استكملت مصالح بلدية قسنطينة خلال اليومين الماضيين أشغال إنجاز بئر ارتوازي لتزويد مسبح سيدي مسيد بقسنطينة، حيث انطلقت منذ يوم أمس التجارب التقنية من أجل تحديد قوة التدفق، في حين سيتم ترميم الملاعب الجوارية عبر مختلف المندوبيات.
وأفاد نائب رئيس البلدية المكلف بالإنجازات والعمران، إسحاق كرتان، في تصريح للنصر، بأن عمق البئر الارتوازي يصل إلى غاية 254 مترا، حيث أوضح بأن أشغال الحفر قد استكملت بشكل تام، في حين نبه بأن المياه متوفرة فيها على عمق 180 مترا، فضلا عن وجودها على عمق 220 مترا، بينما أشار إلى أن التجارب التقنية انطلقت منذ يوم أمس من أجل تحديد قوة تدفق المياه وغيرها من الجوانب التقنية المتعلقة بالاستغلال.
وزار والي قسنطينة، عبد الخالق صيودة، نهاية شهر مارس موقع إنجاز البئر الارتوازي في إحدى النقاط من المركب الرياضي لمسبح سيدي مسيد، الذي أعيد فيه الاعتبار لبيت شباب بطاقة 50 سريرا، حيث أوضح القائمون على المشروع حينها بأن البئر ستزود هذا المرفق بالمياه أيضا.
وأضاف نائب رئيس البلدية بأن المجلس سيتكفل بإعادة الاعتبار لمجموعة واسعة من الملاعب الجوارية عبر مختلف المندوبيات، بعد تدهور وضعية الكثير منها، على غرار ما يسجله الملعب الجواري بحي التوت وغيره، في حين نبه بأن عملية إعادة الاعتبار للمدارس الابتدائية تشمل إنجاز 12 ملعبا جواريا مدرسيا، حيث اكتملت الأشغال في 5 منها، بينما ما تزال 7 ملاعب في طور الإنجاز، كما نبه بأن مصالح البلدية ستسعى لإنجاز مجموعة من الملاعب الأخرى من خلال تسجيلها في الميزانية الإضافية.
وأوضح المسؤول أن جميع المشاريع المتعلقة بالمدارس الابتدائية ستكون جاهزة خلال الصيف القادم، فضلا عن أن بعض المشاريع الأخرى ستكون جاهزة مع بداية الصيف، من بينها عمليات إنجاز 8 مطاعم مدرسية والمجمع المدرسي بورصاص الذي اكتملت فيه أشغال العمارة المدرسية بصورة تامة، فضلا عن 24 عملية جارية لإنجاز تصليحات وترميمات في الابتدائيات، على غرار أشغال الكتامة والطلاء وغيرها.  
من جهة أخرى، شرعت مصالح البلدية في إنجاز عدد من مشاريع إعادة الاعتبار للطرقات والأرصفة عبر عدة أحياء، على غرار الطريق المسمى «بوبلاط» بين سيدي مبروك ووادي الحد وساقية سيدي يوسف، حيث يعتبر مسلكا رئيسيا للسكان وظل غير معبد لسنوات طويلة. وذكر المصدر نفسه أن مصالح البلدية تعمل على إنجاز جدار حجب على مستوى مدرسة بحي خزندار، في حين ستشرع في تهيئة الطرقات في العديد من الأحياء المبرمجة على غرار وادي الحد.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى