ساعد التطبيق الجديد الذي أطلقته وزارة الداخلية لاستخراج وثائق الحالة المدنية، في تخفيف الضغط على مستوى مندوبية علي منجلي بولاية قسنطينة، والتي كانت تشهد توافد مئات المواطنين إليها بشكل يومي.
و وقفت النصر على أجواء استخراج وثائق الحالة المدنية بمندوبية علي منجلي 2 بالوحدة الجوارية 1، بعد إطلاق تطبيق إلكتروني يتيح للمواطنين استخراج الوثائق عن بعد، حيث تواجد عدد قليل من المواطنين أمام الشبابيك المعنية على غرار المخصصة لاستخراج الشهادة العائلية، على عكس ما كان عليه الأمر قبل أسابيع.
وأكد بعض المتوافدين على المندوبية بأنهم لا يعلمون بهذا الإجراء، فيما أوضح البعض أنهم لا يعرفون طريقة الدخول إلى التطبيق، أو لا يتقنون التعامل مع الأجهزة الذكية، ويفضلون القدوم بأنفسهم من أجل استخراج الوثائق المرغوب فيها.
بالمقابل، وجدنا عددا معتبرا من المواطنين أمام الشبابيك بمندوبية علي منجلي 1 بالوحدة الجوارية 7، كما عمت الفوضى في مختلف المصالح، خاصة وأن المندوبية لم تعمل بالتطبيق المذكور بعد.
وأكد مندوب الفرع البلدي بمندوبية علي منجلي 2، بسول نور الدين، أن عددا معتبرا من المواطنين بالمقاطعة الإدارية تجاوبوا مع التطبيق الجديد، ما جعل الأمور أكثر تنظيما، معترفا أن بعض المتوافدين على مختلف الشبابيك، لا يعملون بشأن هذه التقنية، وهو ما جعل مصالحه تقوم بعملية تحسيس وتوعية على هامش إصدار الوثائق، متمنيا أن يساهم التطبيق الإلكتروني في تقليص عدد المواطنين الذين ما زالوا يستخرجون الوثائق بالطريقة التقليدية.
كما أشار المندوب إلى أن التقنية الحديثة، ساهمت في تقليص عدد مستخرجي الوثائق، إلا أن التنظيم الذي تعمل به المندوبية يعتبر سببا مهما حسبه، في امتصاص الضغط، خاصة بتوفير فريق عمل بكل المصالح.
وقال المنتخب إن مصالحه ما زالت تعمل بالطريقة الكلاسيكية في استخراج وثائق الحالة المدنية، مؤكدا أنه سيتم اللجوء أيضا إلى تقنية الحديثة، بعد جلب جل التجهيزات اللازمة والمتمثلة في حواسيب ذكية تساهم في تجسيد العملية بكل سلاسة.
وأعلنت وزارة الداخلية، قبل أيام، عن إصدار تطبيق جديد لتسهيل استخراج الوثائق عن بعد، ويخص وثائق الحالة المدنية، حيث يعتمد على رمز خاص يمكن من قراءة كافة المعلومات التي تتوفر عليها الوثيقة المستخرجة عبر الموقع الإلكتروني، حيث يشتغل هذا النظام طيلة أيام الأسبوع، وعلى مدار 24 ساعة.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى