تسجل الخضر في أسواق مدينة قسنطينة انخفاضا نسبيا في الأسعار خلال الأيام الأولى بعد شهر رمضان، في مقابل ارتفاع كبير في سعر البطاطا التي لامست سقف 100 دينار للكيلوغرام بسبب زيادتها في الجملة، بينما ما زالت أسعار اللحوم البيضاء ملتهبة.
و قمنا يوم أمس بجولة بين أكبر سوقين بوسط مدينة قسنطينة لاستطلاع أسعار الخضر الواسعة الاستهلاك، حيث وجدنا أن أسعار الخضر على مستوى سوق بطو عبد الله المعروف باسم “فيروندو» مرتفعة، فقد بلغ الفلفل الأخضر 150 دينارا للكيلوغرام و 140 دينارا للفلفل الحار، بينما قدر سعر الطماطم بمئة دينار، ولاحظنا أنها ذات نوعية رديئة رغم تراجع سعرها كثيرا مقارنة بشهر رمضان، في حين وصل ثمن البصل إلى 120 دينارا للكيلوغرام، و الخس بيع بـ 140 دينارا للكيلوغرام.
وتراجعت أسعار بعض الخضر الأخرى مثل الجزر الذي لم يتعد الثمانين دينارا، كما عرض الـ»بروكلو» بسعر 120 دينارا للكيلوغرام. أما الدجاج فقد وصل سعره في السوق المذكورة إلى 400 دينار للكيلوغرام، بينما بيعت شرائح صدر الدجاج بـ 850 دينارا.
وشهد سوق بومزو في نفس اليوم أسعارا أقل، لكنها متقاربة في بعض المواد، على غرار البطاطا التي بيعت بتسعين دينارا للكيلوغرام، وهو نفس سعر الطماطم، بينما قدر ثمن الجزر والفلفل الحلو والحار والبصل والخس والبسباس والجريوات بمئة دينار، مقابل ثمانين دينارا للخيار و”البيطراف».
وتجاوزت الفاصوليا الخضراء «زاليقو» سعر 160 دينارا، كما وصل ثمن «القرنون» إلى 140 دينارا للكيلوغرام، في حين قدرت أسعار لحوم الدجاج في المرفق بـ 380 دينارا، و750 دينارا للكيلوغرام من شرائح صدر الدجاج.  وقد أكد تجار الخضر الذين تحدثنا إليهم في السوق أن الأسعار تراجعت قليلا في أغلب المواد مقارنة بما كان معمولا به في شهر رمضان، لكنهم أوضحوا لنا أن البطاطا ارتفعت، فقد قفزت من ما بين 70 إلى 75 دينارا في سوق الجملة، إلى ما بين 80 و85 دينارا للكيلوغرام، خلال اليومين الماضيين، رغم أن البعض ممن تحدثنا إليهم توقعوا أن تعود أسعارها إلى طبيعتها خلال الأيام القادمة عند دخول محاصيل ولايات أخرى.  ولاحظنا على مستوى السوقين حركية ضعيفة للمواطنين خلال تجولنا مقارنة بالأيام السابقة، حيث أوضح التجار أن أغلبية المتسوقين قد اقتنوا ما يكفي لمدة أسبوع من المواد الغذائية قبيل العيد، كما أكدوا لنا أن البعض منهم تجنبوا عرض كميات كبيرة من السلع.
وسبق لأمين المكتب الولائي لفيدرالية تجار الخضر بالجملة أن أكد لنا من قبلُ أن الارتفاع في أسعار الخضر يعود إلى تزامن الفترة الماضية من شهر رمضان مع انقضاء مواسم العديد من المحاصيل، مثل الطّماطم، وتوقع حينها أن تعود الأسعار إلى الاستقرار مع نهاية شهر الصّيام.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى