شرعت مديرية الحماية المدنية لولاية قسنطينة، في عمليات تلقين الفلاحين بمختلف بلديات الولاية، طرق استخدام المطافئ في حالة نشوب حرائق، تزامنا مع اقتراب حلول فصل الصيف أين يرتفع عددها أكثر، وذلك بهدف تخفيف الأضرار قبل وصول شاحنات الحماية المدنية.
وأكد الملازم شبيرة فاتح مسير خلية الإعلام والاتصال بمديرية الحماية المدنية بقسنطينة، للنصر، أنه يتم العمل على تقديم كل التدابير الوقائية ضد الأخطار تزامنا مع اقتراب فصل الصيف، الذي يعرف عدة مخاطر على غرار الغرق وسط المسطحات المائية والبرك والمستنقعات، وكذا الحرائق التي تنشب في الغابات والمحاصيل الزراعية.
وانطلقت القافلة التحسيسية للوقاية من الحرائق بالغابات قبل يومين، تحت إشراف الوالي ومن تنظيم الحماية المدنية بالتنسيق مع محافظة الغابات، أين انطلقت القافلة من بلدية زيغود يوسف على أن تجوب كل بلديات الولاية، لتحسيس المواطنين وخاصة الفلاحين، وزيارة المزارع والقاطنين في الغابات من أجل منحهم نصائح وإرشادات من شأنها تخفيض عدد الحرائق الذي يتزايد من سنة إلى أخرى.
وأوضح المتحدث أن أعوان الحماية المدنية يشددون على الفلاحين بضرورة توخي الحيطة والحذر من خلال تدابير وقائية، منها فصل المحاصيل الزراعية عن بقية المساحات وخاصة المرتبطة بالغابات، وعدم رمي السجائر والقارورات الزجاجية التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى نشوب حرائق.
وتشمل التدابير المقدمة للفلاحين، تلقينهم طريقة استخدام المطافئ، من أجل استعمالها عند نشوب حرائق، حتى يتسنى لهم التدخل الأولي بغية تخفيف الضرر قبل وصول أعوان الحماية المدنية التي تتكفل فيما بعد بإخماد كلي للنيران، وهي العمليات التي من شأنها أن تساعد الفلاحين في خسارة مادية أقل وربما حماية المحاصيل ومساحات معتبرة من الغابات في حالة تمتع المعنيين بالفطنة اللازمة. يذكر أن القافلة التحسيسية ستجوب جل البلديات إلى غاية يوم 12 جوان المقبل، كما ستتخللها عمليات توعوية متعلقة بمخاطر السباحة وسط المسطحات والبرك المائية.
حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى