حكم قاضي محكمة الجنايات بمجلس قضاء قسنطينة، أمس، بـ7 و5 أعوام سجنا نافذا في حق شخصين تم توقيفهما قبل عامين في قضية المتاجرة في كمية من مسحوق الكوكايين و المؤثرات العقلية.
القضية تعود إلى جويلية 2016، عندما وردت فرقة البحث والتدخل معلومات عن ترويج المتهم"ط. ز.ا" للمؤثرات العقلية بحي الفج بعين الباي، ليتمَّ توقيفه على متن سيارة و العثور بحوزته على 300 قرص "فليوم روش" وهاتفين، حيث اعترف بأنه يتعامل مع المتهم "غ.ن" المدعو "الميغري" منذ ثلاثة أشهر، ولدى توقيفه هو الآخر وتفتيش منزله، عثرت الضبطية القضائية على كيس بلاستيكي شفاف به مادة "الكوكايين"، زيادة على بندقية من صنع ألماني وميزان رقمي ومبلغ مالي بالعملة الصعبة والوطنية.
وصرح "غ.ن" حال استجوابه بمفاوضة المتهم "ط.ز.ا" لبيعه 39 غراما من الكوكايين، ودواء "روش" لمعاناته من عجز عقلي نسبته 80 بالمئة، أما السلاح فقال بأنه ملك لأبيه ومستعمل للزينة وموجود بمنزله منذ حوالي 40 عاما، فيما صرح المتهم "ط.ز.ا" حال سماعه الأول باستهلاكه الأدوية المحجوزة لديه وبأنه لا يستعملها للتجارة، وذلك منذ وفاة والدته، مضيفا بأنه لا علم له بالكوكايين المحجوز لدى المتهم الآخر.
محاميا المتهمين حاولا دفع التهم عن موكليهما، و إفادتهما بأقصى ظروف التخفيف وإسقاط تهمة الاستيراد والتصدير ومخالفة الصرف، أما ممثل الحق العام فقد التمس عقوبة السجن لـ 20 عاما في حق "ط.ز.ا" و السجن المؤبد لـ"غ.ن"، كون كمية الأدوية ليست للاستهلاك الشخصي، إلى جانب حيازة الثاني على سلاح ناري من الصنف السابع.
وحكم قاضي الجلسة بـ 7 سنوات سجنا ضد "غ.ن" عن تهمة الاتجار في المخدرات و المؤثرات العقلية و البيع و حمل سلاح ناري من الصنف السابع و مخالفة الصرف و بـ 5 سنوات سجنا في حق "ط.ز.ا" المتهم ببيع المؤثرات العقلية.
                                          فاتح/ خ

الرجوع إلى الأعلى