أوقـات العـمـل في رمـضـان تـؤجّـج خـلافـا بـين تـجـار سـوق الجـمـلـة
تعرف سوق الخضر والفواكه بالجملة بالمنطقة الصناعية الرمال ببلدية قسنطينة، خلافا بين ممثلي التجار حول مواقيت العمل الرمضانية، حيث تطالب الفيدرالية الولائية بفتحه لفترة محددة، فيما رفض تجار الأمر وقرروا العمل خلال الليل.
وأفاد رئيس الاتحادية الولائية لتجار الخضر والفواكه بالجملة للنصر، بأن التوقيت الأولي المتفق عليه، كان يقضي  بأن تكون عملية البيع ابتداء من الساعة الثانية صباحا إلى غاية منتصف النهار، ثم يغلق السوق لساعتين للتنظيف، على أن لا يفتح بعد ذلك إلا لاستقبال أصحاب شاحنات السلع القادمين من مختلف المناطق.
وأضاف محدثنا بأن الكثير من أصحاب الشاحنات يصلون خلال الساعات المسائية من شهر رمضان، خصوصا القادمين من الولايات الغربية، كما قال إن العديد من التجار لا يستطيعون العمل طيلة اليوم والليل، لأنهم لا يملكون من يتكفل بعملية البيع عندما لا يتواجدون في محلاتهم.
و أوضح رئيس الفيدرالية بأن فتح السوق طيلة الوقت، مثلما يطالب به التجار، سيفتح الباب أمام المضاربين، عندما يحضر إلى المكان أصحاب الشاحنات ليوزعوا سلعهم، فلا يجدون إلا مجموعة قليلة من التجار، خصوصا خلال الساعات النهارية على حد قوله، في حين قال إن بعض البائعين تعرضوا لاعتداءات خلال الليل في السنوات الماضية، مضيفا بأنه يفترض أن تجمع السلع وتعرض في فترة واحدة أيضا. ونبّه نفس المصدر بأن عمليّة جمع الخضر وتقديمها كمساعدات للهلال الأحمر قد عرفت صعوبات بسبب هذه القضية.
مدير المؤسسة العمومية البلدية لتسيير سوق الخضر والفواكه بالجملة “ماغروفال” أفاد في لقاء بنا، بأن المؤسسة استدعت مصالح الأمن في البداية عندما رفضت مجموعة من التجار العمل بالتوقيت المذكور وقرروا الدخول إلى المرفق مباشرة بعد الإفطار، لكن بعد الاستماع إليهم نزل عند رغبتهم في السماح لهم بالعمل طيلة النهار والليل لأنه لا يستطيع منعهم.
وأطلعنا المدير على مجموعة كبيرة من التوقيعات من التّجار النشطين بالمرفق، حيث أرسلت إلى الإدارة من طرف اتحاد التجار والحرفيين الجزائريين وعبروا فيها عن رفضهم توقيتا محدودا للعمل، في حين أكد محدثنا بأن المنافسة قوية من الأسواق الأخرى وفي حال وضع توقيت محدد فإن التجار سيغادرون إليها.
ونبه مدير المرفق بأن المؤسسة سجلت تراجعا كبيرا في مردودية السوق خلال شهر رمضان  في بعض الأعوام الفارطة، بسبب وضع توقيت يمنع التجار من النشاط خلال الليل، على عكس السنة الماضية التي تضاعفت فيها الأرباح بعد فتح العمل على مدار 24 ساعة، كما قال نفس المصدر إن الحركية كبيرة بعد وقت الإفطار.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى