بوعزقي يَعِدُ بصيغة لاستغلال مياه بني هارون للسقي
طَرح أمس الاثنين، فلاحون وإطارات بولاية قسنطينة، مشكلة نقص مصادر سقي الأراضي على وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، الذي وعد بأنه ستتم دراسة صيغة من أجل استغلال مياه سد بني هارون، فيما دشن مخزن الحبوب الجديد ببلدية الخروب.
وتطرق مدير المصالح الفلاحية لولاية قسنطينة، إلى مشكلة نقص مصادر المياه الجوفية المستعملة في السقي، حيث تقدر المساحة المسقية بحوالي ثلاثة آلاف هكتار، من أصل أكثر من مائة ألف هكتار مستغلة في الوقت الحالي، في حين أشار المسؤول إلى أنّ الفلاحين سجلوا ارتياحا خلال الموسم الجاري مع هطول كميات معتبرة من الأمطار.
وأكد وزير الفلاحة على ضرورة إيجاد حلول للمشكلة، حيث نبه بأن مياه السماء غير مضمونة ويمكنها أن تكبّد الفلّاحين خسارة فادحة في حال شحّها، في حين وعد فلاحين خلال زيارته لمستثمرة زراعية خاصة على مستوى بلدية عين سمارة، بأن مصالحه ستتكفل بإيجاد حل للمشكلة المذكورة بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية من أجل استغلال مياه سد بني هارون، بعد أن عبّر رئيس غرفة الفلاحة عن الأمر بالقول إنه من غير المعقول تسجيل هذه المشكلة في مزارع يمر بها أنبوب المياه الكبير القادم من السد.
ودشّن الوزير مخزن الحبوب الجديد على مستوى بلدية الخروب، حيث يتسع لنصف مليون قنطار من الحبوب، ما سيرفع طاقة استيعاب الولاية إلى أكثر من 170 ألف طن ويقضي على مشكلة انعدام المساحة التي يعاني منها الفلاحون على مستوى قسنطينة، بحسب ما أكده الوزير، الذي شدد أيضا على مدير تعاونية الحبوب والبقول الجافة بأن تكون عملية تخزين الحبوب بشكل منظم دون مشاكل أو فوضى. وقال بوعزقي في تصريحه للصحافة، إن صوامع مخزن الخروب ستستلم خلال الشهر المقبل أو أوت كأقصى حد، فقد وصلت نسبة تقدم الأشغال فيها، بحسب إحصائيات الديوان، إلى 96 بالمائة.
وتفيد الأرقام التي عرضتها مديرية المصالح الفلاحية للولاية، بأن إنتاج الموسم الجاري سيتجاوز مليوني قنطار من الحبوب، حيث ستصل مساحة حصاد الدرس إلى 81 ألف هكتار، بمعدل 27 قنطارا من الحبوب في الهكتار الواحد، كما عرضت محافظة الغابات لولاية قسنطينة أيضا نشاطاتها على الوزير، حيث تتوقع أن يصل إنتاج خشب الفحم هذه السنة إلى 250 متر مكعب.
أما بخصوص نشاط تربية المائيات بالولاية، فيقدر عدد الأحواض المائية المستزرعة بـ 19 وُضِعت فيها أربعون ألف يرقةٍ من سمك الشبوط ما بين سنوات 2015 إلى 2017، في حين دخلت وحدة لتحويل الأسماك بطاقة ستين كيلوغراما في اليوم، حيز الخدمة السنة الجارية على مستوى بلدية عين سمارة، بالإضافة إلى ثلاث وحدات لتربية أسماك الزينة بحامة بوزيان، كما جاء في البطاقة التقنية أيضا بأنه سيطلق مشروع لإنجاز مزرعة لتربية الأسماك على مساحة هكتارين بمنطقة ابن زياد، ومن المرتقب أن تصل طاقة إنتاجها إلى عشرين طنّا في السنة على مستوى 12 حوضا.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى