مشروع لإنجاز معهد وطني متخصص في التكوين
استفادت بلدية بوالحاف الدير بولاية تبسة، من مشروع إنجاز معهد وطني متخصص في التكوين، تجري به الأشغال بوتيرة متسارعة فاقت الـ 90بالمائة، و من المنتظر أن يفتح أبوابه لاستقبال المتربصين و المتمهنين من مختلف ولايات الوطن خلال الدخول المهني المقبل.
المعهد حسب مصدر «النصر»، يستوعب زهاء 300 منصب تكويني في تخصصات عديدة، سيتم دراستها في إطار اللجنة الولائية للشراكة، بغرض تلبية الطلب الاقتصادي و الاجتماعي، و مواءمة الخريطة التكوينية مع الاحتياجات الحقيقية و الفعلية لسوق الشغل، لاسيما في مرافقة محاور التنمية المتعلقة بقطاع البناء و التعمير و الفلاحة، والقطاع الاقتصادي، أين تتوفر المنطقة على عدة مؤسسات اقتصادية عمومية و خاصة.
و حسب ما كشف عنه إطار بالمديرية الولائية للتكوين، فإنه أصبح من الضروري إعادة التفكير في إعداد خريطة تكوينية تتوافق و الخصوصيات المحلية للمنطقة، و تفعيل التكوين عن طريق التمهين لما له من أهمية و ما يوفره من تشغيلية آنية، في انتظار زيارة مرتقبة لوزير القطاع لوضع أسس انطلاقة فعلية بعدما شهد قطاع التكوين المهني قفزة نوعية في السنوات الأخيرة.
و قد أبدى سكان البلدية استحسانا كبيرا لإنجاز هذا المشروع الطموح الذي سيعطي دفعا قويا للتنمية بالجهة، و للتذكير، فإن قطاع التكوين المهني بالولاية يتوفر على 21 مؤسسة تكوينية منها معهدان وطنيان بعاصمة الولاية و آخر بمدينة بئر العاتر، و 19 مركز تكوين مهني ببلديات الولاية، فضلا على فتح فروع للتكوين ببعض البلديات، في انتظار استفادتها بمراكز تتوفر على مختلف التخصصات.
المديرية الولائية للتكوين المهني و التمهين بالولاية، خصصت أكثر من 6 آلاف منصب تكويني جديد لدورة سبتمبر 2018، التي ستنطلق رسميا في آخر شهر سبتمبر، و قد تم إعداد مخطط تكويني بالتنسيق مع كل الفاعلين في هذه العملية خاصة مديرية التربية، على ضوء ما يتوفر عليه القطاع من إمكانات مادية و بشرية، أين تم تخصيص ما يقارب من 5900 منصب للتكوين البيداغوجي و التكوين الخاص، منها 4860 منصب تكوين مجازى بشهادة دولة و 1400  منصب تكوين في إطار التكوينات التأهيلية.
كما خصص أكثر من 1200 منصب لذوي مستوى السنة الثالثة ثانوي، للحصول على شهادة تقني سامي، في حين خصص أكثر من ألف منصب في إطار التخصصات و المهن التي يسعى القطاع لتنميتها في مجالات الفلاحة و البناء و الأشغال العمومية و المحاجر و المناجم.
بالإضافة إلى المهن اليدوية التي يكثر عليها الطلب، كالترصيص الصحي و الخراطة و غيرهما، و قد انطلقت التسجيلات منذ جويلية الفارط لتحضير دورة شهر سبتمبر المقبل، و يسبقها خلال الأسبوع الثالث من نفس الشهر، أيام خاصة بالانتقاء و التوجيه، على أن يجري المتربصون الامتحانات، حسب المناصب البيداغوجية المحددة كما جرت عليه العادة في كل سنة.
 ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى