العثور على أبقار نافقة بالمعاليق في البرج يثير المخاوف
أثار العثور على ثلاث أبقار هالكة بمنطقة لمعاليق المتواجدة بين بلديتي بليمور و العناصر، في الجهة الجنوبية الشرقية لولاية برج بوعريريج، مخاوف الفلاحين بالمنطقة، من انتشار عدوى الأمراض و الفيروسات القاتلة، خصوصا بعد تداول أخبار عن ظهور بؤر للإصابة بالحمى القلاعية بين قطعان الأبقار مؤخرا.
و قد عثر مواطنون على أبقار هالكة مرمية بمنطقة معزولة بين بلديتي العناصر و بليمور، أين تم تبليغ مصالح الصحة و النظافة بالبلديات و تبليغ المفتشية البيطرية على مستوى مديرية المصالح الفلاحية، التي باشرت إجراءات التحقيق بإرسال فريق لمعاينة المكان و أخذ عينات من الأبقار الهالكة، فيما تكفلت مصالح البلدية بردم و حرق الأبقار و تجيير المكان تجنبا لانتقال العدوى.
و تبين فيما بعد، بأن سبب نفوق هذه الأبقار، لا يعود إلى الإصابة بفيروسات قاتلة، بل يتعلق بالارتفاع المسجل في درجات الحرارة ما أدى إلى إصابة الأبقار بمرض البوصفاير القاتل.
و تأكيدا لما تطرقت إليه النصر في عدد الأمس، حول تسجيل ثلاث حالات للإصابة بالحمى القلاعية وسط قطعان الأبقار، أكدت المفتشية البيطرية بمديرية المصالح الفلاحية، على ارتفاع العدد إلى 6 حالات تم التبليغ عنها، و ذلك بعد اكتشاف بؤرتين للمرض على مستوى مزرعتين خاصتين ببلديتي مجانة و حسناوة شمال الولاية، مشيرة إلى اتخاذ جميع التدابير الوقائية، و الإجراءات اللازمة، بالتخلص من الأبقار المصابة عن طريق الحرق و الردم و تجيير مكان ردم الأبقار للحد من انتشار العدوى.
فضلا عن إطلاق حملات تحسيسية بين الفلاحين و في الأسواق، و هو ما سمح بالإقبال المتزايد على عمليات التلقيح، و بتطويق العدوى و الداء خلال العامين الفارطين، خلافا للسنوات الفارطة و موسم 2014 الذي سجلت به الولاية خسائر كبيرة جراء انتشار العدوى عبر المستثمرات الفلاحية بأغلب بلديات الولاية، خصوصاً بالبلديات المعروفة بنشاطها الفلاحي و الرعوي، على غرار بلديات دائرة رأس الوادي و بلديات دائرة مجانة.
و بخصوص الأبقار الهالكة التي تم العثور عليها بمنطقة لمعاليق، أكدت على أنها أصيبت بمرض ناجم عن ارتفاع درجات الحرارة بالجسم، كونها تعرضت لأشعة الشمس لمدة طويلة، أو لوضعها بمستودعات و زرائب غير مهيأة و مجهزة بتقنيات التهوية، ما تسبب لها في ارتفاع كبير في درجة الحرارة أدى إلى نفوقها.
منبهة إلى ضرورة انتباه الفلاحين لهذه الحالات و قيامهم بفتح منافذ للتهوية داخل مستودعات تربية الأبقار لضمان توفير الجو الملائم، خصوصا في الحالات التي يسجل فيها ارتفاع محسوس في درجات الحرارة، كتلك المسجلة بالولاية خلال الأسابيع الفارطة.
ع/بوعبد الله

الرجوع إلى الأعلى