إجراء القرعة للمستفيدين من 8000 قطعة أرضية
أشرفت، أمس، السلطات المحلية لبلدية بسكرة، على عملية القرعة الخاصة بحصة 8000 قطعة أرضية، لتمكين المستفيدين منها من تنفيذ مشاريعهم السكنية و الحد من حالة الانتظار التي دامت لعدة أشهر عقب الكشف عن القائمة الاسمية.
العملية التي جرت بملعب العالية، وصفها رئيس البلدية بغير المسبوقة من حيث حجم الحصة تمت بطريقة نزيهة و شفافة بحضور جميع المستفيدين الذين عبروا عن رضاهم بعد تلبية مطالبهم، خاصة و أنهم يعانون من أزمة سكن حادة مقابل حرمانهم من السكن ضمن مختلف الصيغ المتاحة محليا.  نفس العملية جرت، مساء أول أمس ببلدية الحاجب، حيث أشرف مسؤولوها على عملية القرعة الخاصة بالحصة الأولى المتضمنة 150 قطعة بمنطقة برج النص، فيما تأخرت العملية بالحصة الثانية الواقعة بعين الكرمة و المتضمنة 50 قطعة لأسباب تقنية و من المنتظر، حسب رئيس البلدية، اختيار أرضية ثانية قبل عملية التوزيع.
يذكر أن عملية توزيع القطع الأرضية بالولاية، شملت ما يقارب 19 ألف قطعة أرض صالحة للبناء عبر52 موقعا بـ29 بلدية، للتخفيف من أزمة السكن تنفيذا للتعليمة المشتركة للوزارات الوصية و نالت بلدية عاصمة الولاية حصة الأسد، من خلال برنامج يتضمن 8000 قطعة أرضية، في المقابل أدى غياب الأوعية العقارية ببعض البلديات إلى حرمان سكان هذه المناطق من مختلف المشاريع التنموية ضمن مختلف البرامج و الصيغ.وأفرزت عدة مشاكل أبرزها عدم استفادة سكانها من القطع الأرضية المخصصة للبناء في إطار التجزئات العقارية، حيث وجد مواطنو بلديات سيدي عقبة، ليشانة وعين زعطوط، أنفسهم غير معنيين بالعملية.
و في سياق متصل، طالب أصحاب القطع الأرضية ببلدية لوطاية ضمن حصة400 قطعة، بضرورة الإسراع في تسوية وضعيتهم و تثبيت أحقيتهم في حيازة أراضيهم للحصول على وثائق الاستفادة و رخص البناء، قبل الشروع في انجاز سكناتهم و عبروا عن تذمرهم و استيائهم الشديدين من تأخر السلطات الوصية في عملية التسوية القانونية، رغم مضي عدة أشهر عن الإعلان الرسمي عن قوائم المستفيدين. و أكدوا على أنهم ملوا من عملية الانتظار لأساب مجهولة و التي تحولت مع مرور الوقت إلى هاجس يؤرقهم، رغم عشرات الشكاوى الموجهة لذات السلطات للفت انتباهها و تلبية مطالبهم و تمكينهم من حيازة أراضيهم. من جهتها السلطات المحلية، وعدت بإيجاد الحلول في القريب العاجل و تلبية مطالب المستفيدين.
ع/بوسنة                       

الرجوع إلى الأعلى