توقع جمع 7 آلاف قنطار  من الفلين بولاية عنابة
تشير توقعات حملت جني الفلين بغابات ولايات عنابة، منذ انطلاق العملية بداية شهر جويلية المنصرم، إلى جمع ما يقارب 7 آلاف قنطار  و هي نسبة إنتاج أعلى من نظيرتها المحققة العام الفارطة و المقدرة بـ 6 آلاف قنطار.
و حسب مصالح محافظة الغابات، فإن أسباب هذه الزيادة المرتقبة في محصول الفلين، راجعة إلى تراجع عدد الحرائق خلال الصائفة الماضية، و ارتفاع عدد غابات الفلين بكل من بلديات واد العنب، شطايبي، و سيرايدي، فضلا عن تأخر حملة الجني الخاصة في المواسم الفارطة. أين تم تقشير الفلين في أوقات مختلفة لأسباب وقائية لحماية الأشجار من حرائق الغابات.
و استنادا لذات المصادر، فإن العملية جرت في ظروف حسنة، حيث تم إسناد عملية الجني إلى المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية الغابية، التي تتوفر على تقنيات استغلال الفلين التي من شأنها تجنيب إتلاف و كسر الشجرة و ضمان سيرورة العمل و هو الشيء الذي ساعد على تسجيل زيادة في محصول الفلين، في انتظار الوصول للنسبة المتوقع جنيها عبر الأقاليم الثلاثة الغنية بهذه المادة.
و تجدر الإشارة، إلى أن نوعية الفلين المحصلة وفق ذات المصادر، موجهة أساسا لصناعة سدادات القارورات و ألواح الديكور الداخلي، و عوازل الحرارة و الصوت و كذا الأحذية، تقوم مؤسسة عمومية بتسويقها للمصانع الناشطة في هذا المجال.
من جهة أخرى، تشرف مصالح الغابات بولاية عنابة على متابعة 10 مشاريع استثمارية لانجاز فضاءات غابية للترفيه و النزهة على مستوى بلديات الولاية، حيث تحصلت مصالح مديريات الغابات على الموافقة من الوزارة الوصية لانجاز 6 مشاريع، في انتظار اعتماد أربعة فضاءات أخرى.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى