قال والي تبسة عطا الله مولاتي حاجة ولاية تبسة، بأنه يتطلب شق 800 كلم من الطرقات لفك العزلة عن سكان المشاتي و المداشر و القرى و ربطها بالبلديات، كما تحتاج الطرق الولائية إلى حصة من الكيلومترات لتحسين وضعية بعضها، فيما يبقى العجز المسجل أقل بالنسبة لاحتياجات الولاية بخصوص الطرق الوطنية.
للإشارة، فقد أحصت ولاية تبسة حوالي 1000 كلم من المسالك البلدية المتدهورة و هي بحاجة إلى تسجيل برنامج استدراكي أو برامج إضافية لتحسين وضعيتها و تتوزع هذه المسالك على البلديات الـ 28 عبر الولاية، الأمر الذي يصعب من تنقل السكان و خاصة خلال الاضطرابات الجوية.
و في هذا الصدد، تدعم القطاع بعدة عمليات لفك العزلة عن المشاتي و هناك عمليات أخرى في طور الإغلاق، على غرار إعادة الاعتبار للطريق الرابط بين الطريق الوطني رقم 10 و بئر الذهب و جزء من الطريق الرابط بين الشريعة و بئر العاتر الذي لم يجدد منذ عدة سنوات.
كما تم التكفل بالطريق الرابط بين قريقر و بجن و غيرها من العمليات، في انتظار تدعيم القطاع بمشاريع قطاعية أخرى و رفع التجميد عن العمليات التي كانت مسجلة.
كما تراهن السلطات الولائية على حصة 500 كلم التي استفادت منها في السنوات الأخيرة، في إطار استحداث الطرق الأمنية التنموية، بحيث سيكون لهذا المشروع الذي يمس 9 طرقات بالجنوب الغربي للولاية و بشرق تبسة، الأثر الإيجابي على سكان تلك المناطق، كما سيحفز على ممارسة النشاط الفلاحي و عودة الفلاحين و المواطنين إلى مناطقهم.
و من المنتظر أن تحسن هذه الطرق من وضعية تنقل المواطنين و تخفف من حالة العزلة و بخاصة ببلديات سطح قنتيس و ثليجان و بئر العاتر و أم علي وبوشبكة، مع العلم بأن الغلاف المالي سيوجه لتأمين شبكة الطرق عبر الحدود و فك العزلة عن المواطنين، خاصة ببعض المناطق التي كانت تعاني من صعوبات مختلفة، من بينها أم علي الحدودية و رأس العش و أم الكماكم و قرن الكبش و مديلة و غيرها من المناطق المعزولة.
كما تتابع السلطات أشغال ازدواجية الطريق رقم 10 الرابط بين الحمامات و عين الفضة، و استكمال الأشغال  المتبقية إلى حدود ولاية أم البواقي، مع العلم بأن عددا من مقاولات الإنجاز كانت قد تبرعت بتعبيد حوالي 13 كلم من هذا المسار و تأمل ولاية تبسة موافقة الجهات المركزية على مقترحاتها لسنة 2019، التي تتضمن عدة عمليات، بينها تكملة ازدواجية الطريق الرابط بين تبسة و أم البواقي، بالإضافة إلى إعادة الاعتبار للطريق الرابط بين الونزة و العوينات و مواصلة العمل لاستحداث طريق اجتنابي بالدكان لفك الاختناق المروري عن عاصمة الولاية و غيرها من العمليات.                             الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى