أعرب مئات المكتتبين في برنامج «عدل2» بعنابة عن استيائهم من تأخر تسليم أوامر الدفع، لتسديد الشطر الأول من قيمة الشقة المقدر بـ10 من المائة في برنامج البيع بالإيجار الجديد، رغم إعلان وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون في آخر تصريح له، بأن آخر أجل لاستلام الأوامر بالدفع ستكون خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية.
وأعرب المكتتبون في اتصال بالنصر عن تذمرهم من تماطل وكالة عدل في تسليمهم أوامر الدفع، رغم استيفاء كامل الشروط، مطالبين بتقديم مبررات مقنعة للاطمئنان عن مصير ملفاتهم التي تم إرسالها عبر البريد إلى المديرية العامة، كما تفاجأ آخرون لدى تقربهم من مقر وكالة «عدل» للاستفسار عن وضعية ملفاتهم، بأنها مرفوضة بسبب غياب البصمة في التصريح الشرفي، متهمين وكالة عدل بعنابة التملص من مسؤولياتها ورمي الكرة في مرمى المديرية العامة.
وفي لقاء للمحتجين مع مسؤول بوكالة عدل، أكدوا بأن مهمة الوكالة هي دراسة ملفات المكتتبين وإعادة إرسالها إلى العاصمة، لأجل إتمام الإجراءات و تحرير الاستدعاءات لإرسالها لأصحابها قبل استلام الأوامر بالدفع لتسديد الشطر الأول.
وأضاف ذات المتحدث بأن عملية إرسال الاستدعاء تجري وفقا لتاريخ استلام الملف الورقي وليس الترتيب الزمني للتسجيل الالكتروني. قائلا «من الطبيعي أن تعتمد وكالة عدل على تواريخ استلام الملفات إذ يستحيل أن تنتظر إرسال جميع المكتتبين لملفاتهم لكي تشرع في معالجتها».
وأرجع في هذا السياق سبب تأخر إرسال الاستدعاء لبعض المكتتبين بالرغم من أنهم من أوائل المسجلين عبر الموقع لتماطلهم في إرسال الملفات الورقية فضلا عن تسجيل عدة أخطاء في العناوين المصرح بها.  غير أنه طمأن في الوقت ذاته أنه سيتم استدعاء جميع المكتتبين الذين أرسلوا ملفاتهم الورقية داعيا إياهم إلى «التحلي بالصبر وعدم الاستعجال».
وكشف ذات المسؤول بأن المكتتبين الجدد في صيغة البيع بالإيجار « عدل 2 » انطلقت عملية انجاز سكناتهم بالمدينة الجديدة ذراع الريش التابعة لبلدية واد لعنب 20 كلم غرب عاصمة الولاية، والمقدرة بـ 2500 وحدة سكنية كشطر أول من إجمالي 55 ألف وحدة سكنية ضمن مختلف الأنماط. وأضاف بأن الأشغال انطلقت بتاريخ 13 مارس الفارط على مساحة قدها 38 هكتارا، يرتقب تسليم السكنات بعد 24 شهرا، يحتوي المشروع على 1250 وحدة سكنية ذات 3 غرف بمساحة 70 مترا مربعا لسكن الواحد، و 1250 سكنا من أربع غرف مساحتها الإجمالية 85 مترا مربعا تشرف شركة صينية على عملية الانجاز. أما فيما يخص المرافق والهياكل الملحقة، أوضح ذات المصدر بأن أشغال التهيئة جارية للانطلاق في الأشغال، كما تجري عملية تهيئة ثلاث مواقع أخرى تابعة لوكالة عدل لانجاز باقي السكنات المبرمجة. وبالنسبة للمكتتبين سنتي 2001 و2002، أشار إلى انجازها بالقطب العمراني الجديد « الكاليتوسة» في بلدية برحال، أين وصلت نسبة تقدم الأشغال بها 80 بالمائة.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى