إضراب عمال المؤسسة العمومية للنقل بميلة
توقفت نهار، أمس الثلاثاء، الحافلات الزرقاء التابعة للمؤسسة العمومية للنقل الحضري و شبه الحضري عن العمل، بعدما احتج العمال لمدة تجاوزت الساعة و النصف من الزمن.
دوافع الإضراب تهدف إلى تحقيق عدة مطالب أساسية عددوها في 14 نقطة، أهمها المطالبة بعدم التدخل في العمل النقابي و احترام قرارات أمين الفرع النقابي و إلغاء جميع قرارات لجنة العقوبات غير المتساوية، فمناقشة الاتفاقية المعطلة منذ مدة و كذلك تحديد مهام العمال و توضيحها خاصة بين السائقين و القابضين من جهة و عمال الحظيرة من جهة أخرى، لفض النزاع القائم بينهم.
و من المطالب كذلك، فسح المجال أمام أمين الفرع النقابي لاختيار ممثلي العمال في جميع اللجان و تحقيق زيادة في الأجر القاعدي لا تقل عن 20 بالمائة من الأجر الصافي، مع مراجعة منحة السلة و النقل بزيادتهما و عدم المساس بهما و كذا توفير مكتب لبيع التذاكر في المحطة و الاعتراف بجميع عقود العمال الدائمة، كونها حق مكتسب.
و من النقاط المذكورة كذلك في المطالب، رد الاعتبار للإطارات التي خفض تصنيفهم من إطارات إلى صنف التحكم، دون اللجوء إلى تعديل الاتفاقية الجماعية، أو إعلام مفتشيه العمل و أمناء الضبط كما تنص عليه التنظيمات.
إبراهيم شليغم

الرجوع إلى الأعلى