حجــز أكثــر مـن 58 طنـا من الـمواد الغذائيــــة
سجلت مصالح مديرية التجارة لولاية جيجل خلال السنة الفارطة، 200 مليار سنتيم مبلغ عدم الفوترة، مسجلة بذلك انخفاضا كبيرا مقارنة بسنة 2017، أين تم تسجيل ما يقارب 332 مليار سنتيم.
و اعتبر المدير الولائي للتجارة المبلغ المسجل، بالهام، مقارنة بما تم تسجيله خلال السنوات الفارطة، مؤكدا على أن الرقابة المستمرة من قبل مصالحه، ساهمت في تقليص التعاملات خارج الفاتورة و كذا الحس الذي بدأ يظهر عند بعض التجار، مشيرا إلى أن أكبر نسبة من المبلغ المالي تم تسجيلها عبر المطاحن و وحدات تحويل اللحوم و المستوردين، ضمن عمليات تتمثل في البيع أو الشراء بدون فاتورة.
و أوضح المسؤول للنصر، بأن السبب راجع إلى ارتفاع المبلغ المالي للنشاط خارج الفوترة و ناجم عن ضعف الإنتاج بالولاية، ما جعل جل التعاملات تتم بطرق غير قانونية، خصوصا مع تجار التجزئة المتواجدين بنسبة كبيرة و أعرب المتحدث عن الدور الكبير الذي تلعبه مصالحه في مراقبة مختلف التعاملات التجارية.
و تشير المعطيات المتحصل عليها، إلى أنه و في مجال الممارسات التجارية، تم برمجة 42 ألف تدخل عبر مختلف المحلات التجارية،  سجل من خلالها ما يفوق 4300 مخالفة، أين تم تحرير محضرا لجل المخالفات و تم اقتراح الغلق الإداري، أو التوقيف المؤقت عن النشاط لـ 300 محل تجاري، بسبب عدم القيد في السجل التجاري و كذا مخالفة الشروط التنظيمية و النظافة، الأمر الذي يؤثر على الخزينة العمومية و صحة المواطن، أما في مجال النوعية و قمع الغش، فتم تسجيل حجز أكثر من 58 طنا أغلبها من اللحوم البيضاء.
و قال المسؤول على هامش حديثه، بأن جل النتائج المحقة رافقها جانب التحسيس اليومي من قبل مصالحه و الذي يعتبر من بين الجوانب الهامة التي ساهمت في نشر الوعي لدى المواطن و التاجر، الأمر الذي جعل مصالحه تستقبل عدة نداءات من قبل مستهلكين، من أجل التدخل حول بعض المنتوجات التجارية.
كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى