تمديد قرار غلق أسواق الماشية لمدة شهر
أصدر والي ميلة، قرارا يقضي بتمديد غلق أسواق الماشية لشهر آخر بداية من 3 فيفري الجاري، فيما سجلت الولاية حسب تصريح الموالين للمصالح البيطرية بمديرية المصالح الفلاحية،  نفوق حوالي 150 رأسا من الغنم أربعة منها فقط أكدت التحاليل الطبية على أنها ماتت بسبب طاعون المجترات الصغيرة، في انتظار عودة نتائج التحاليل الأخرى من المخبر المختص.
مدير المصالح الفلاحية و في تصريح للنصر، أمس السبت، قال بأن نفوق مجترات أخرى من العدد المذكور آنفا، يعود لداء الحمى القلاعية و فيها من كان نفوقها طبيعيا، مضيفا بأن الولاية سجلت أربع بؤر لوباء المجترات الصغيرة ببلديات عين الملوك , أولاد اخلوف , المشيرة والتلاغمة.
و قال في السياق، بأن الولاية قامت بتوزيع بداية من يوم الأحد الماضي، الحصة الأولى التي تحصلت عليها من اللقاح المكافح لوباء المجترات الصغيرة و المتمثلة في 50 ألف جرعة شرع البياطرة الخواص في استعمالها طبقا للاتفاق مع المديرية ببلديات المنطقة الجنوبية للولاية التي سجل بها الوباء قصد حماية ثروة الولاية، من خلال وضع حاجز صحي يمنع انتقال الوباء من الولايات المجاورة سطيف , أم البواقي , وباتنة .
و كشف بن دريدي عن قرار ولائي وقعه والي الولاية، شكل من خلاله لجنة يرأسها و تضم في عضويتها كل من مدير المصالح الفلاحية المفتش البيطري , رئيس الغرفة الفلاحية السلطات المحلية للبلديات المعنية , فيدرالية الموالين و اتحاد الفلاحين، تعمل على متابعة سير حملة التلقيح ضد وباء المجترات الصغيرة و تقييم نتائجها.
فيما تتواصل حملة مكافحة الحمى القلاعية، حيث تم استعمال 1373 جرعة من 2500 جرعة خاصة بلقاح هذا الداء و قد استعمل عند المواشي المتواجدة بمحيط بؤرة الوباء، ليخلص محدثنا إلى أن التلقيح سيمس كل ثروة الولاية من قطيع الماعز و الأغنام المقدرة بـ 340 ألف رأس، معظمها متواجد بالجهة الجنوبية للولاية.      

  إبراهيم شليغم  

الرجوع إلى الأعلى