ولايــــة الــــوادي تستفيـــــد مــــن 1600 مليـــــار للتنـميــــــة
كشفت مصالح ولاية الوادي خلال مجلس الولاية المنعقد، نهاية الأسبوع، عن استفادتها من مبلغ 1600 مليار سنتيم، بينها 600 مليار للمقاطعة الإدارية المغير والتي تدخل في إطار الدعم الذي تمنحه وزارة الداخلية و الجماعات المحلية للولايات عبر صندوق الضمان و التضامن، بهدف تنشيط عجلة التنمية المحلية، مشيرة إلى استهلاك الولاية لأكثر من 94 % من الاعتمادات المالية للسنة المالية المنتهية.
كما خصت المقاطعة الإدارية المغير لوحدها بمبلغ 600 مليار سنتيم من طرف صندوق الضمان و التضامن لذات الوزارة الرامي للنهوض بالولايات المنتدبة، بالإضافة إلى مبلغ بقيمة 100 مليار موجه لإنجاز ازدواجية الطريق الوطني رقم 3 بذات المقاطعة.
وخصص ما قيمته 50 مليار سنتيم لفائدة المدارس الابتدائية عبر إقليم الولاية و ذلك بغرض تهيئة و إعادة الاعتبار لها، بالإضافة إلى تزويدها بالتدفئة والتبريد ودراسة ومتابعة و إنجاز 100 قاعة تدريس بالمدارس الابتدائية، لتدارك العجز الذي يسجل كل سنة، على أن تتابع من قبل لجنة ولائية بالتنسيق مع مصالح البلديات.
كما استفاد قطاع الشباب و الرياضة بالولاية، من مبلغ 56 مليار سنتيم و ذلك بهدف تكسية 7 ملاعب كرة القدم بالعشب الاصطناعي ببلديات تغزوت ،الطريفاوي و حساني عبد الكريم و أميه ونسة بقيمة 21 مليارا و 15 مليارا لتكسية 15 ساحة لعب بذات العشب بعديد البلديات، على غرار بلدية ورماس ،البياضة و النخلة و حاسي خليفة، بالإضافة إلى 20 مليارا لانجاز 12 مسبحا جواريا بعديد المناطق، بينها منطقة الغنامي بدوار الماء و الحمراية و سيدي عون .
كما وجهت 55 مليار سنتيم لقطاع الصحة، منها 52 مليارا لدراسة و انجاز وتجهيز قاعتي علاج ببلديتي المقرن و الرقيبة، بالإضافة إلى 3ملايير خصصت لتهيئة و إعادة الاعتبار لعدد من قاعات العلاج التابعة للمؤسسات الجوارية للصحة العمومية بعدد من بلديات الولاية.  
كما ستستفيد عدة بلديات من تجهيزات خاصة بجمع النفايات المنزلية، بغلاف مالي يقدر بـ 600 مليون دينار لاقتناء 22 شاحنة ضاغطة ذات حجم 12 مترا مكعبا و 15 شاحنة أخرى من ذات النوع بحجم 7 متر مكعب، بالإضافة إلى شراء 6357 حاوية لتجميع النفايات المنزلية، على أن يتم توزيع هذه المعدات، حسب حاجة كل بلدية.
كما خصصت 50 مليار سنتيم لتجديد و توسعة شبكة التطهير عبر الولاية و 60 مليارا أخرى لتوسعة و تجديد شبكة المياه الصالحة للشرب على مسافة 30 كلم، مع ربطها بنظام العداد، بالإضافة إلى دراسة تحيينية لمخطط المياه لبلديتي الوادي والبياضة بقيمة 20 مليون دينار.
كما برمجت 2 مليار دينار للتحسين الحضري بـ 10 بلديات و أكثر من 3 ملايير لقطاع الكهرباء و الغاز، من خلال توسعة شبكة الكهرباء و ربط التجمعات السكانية الجديدة بشبكة الغاز الطبيعي، ناهيك عن صيانة و إعادة الاعتبار لشبكة الطرق البلدية.                           منصر البشير 

الرجوع إلى الأعلى