نهب الرمال يهدد شاطئ بازول بالطاهير في جيجل
يشهد شاطئ بازول ببلدية الطاهير شرق جيجل، عملية نهب كبيرة لرمال البحر، ما شكل خندقا كبيرا وسط الشاطئ الرملي.
و أبدى مواطنون تحدثوا للنصر، أسفهم من الوضعية الكارثية التي وصل إليها الشاطئ الرملي، جراء السرقة الممنهجة لرمال البحر من قبل عصابات لنهب الرمال، جعلت من الفترة الليلية وقتا للعمل بطريقة غير شرعية، أين يتحول الشاطئ في الفترة الليلية إلى ما يشبه مرملة.
و أوضح متحدثون، بأن محور الطريق الوطني رقم 43، قبل و بعد أذان المغرب و قبل أذان صلاة الصبح، يتحول إلى ملكية خاصة، جراء شاحنات نهب الرمال المنتشرة عبر محور الطريق، مشيرين، إلى أن الوضعية أضحت كارثية، جراء النهب الكبير للرمال بالمنطقة و بالشاطئ تحديدا، أين يغتنم ناهبو الرمال غياب الأجهزة الأمنية المختصة و كذا خلو الطريق من حركة السير، خصوصا في شهر رمضان، ليقوموا بممارسة نشاطهم الإجرامي.
و قد تسببت عملية السرقة في حدوث ما يشبه خندق رملي بوسط الشاطئ الذي يعرف إقبالا كبيرا للمصطافين خلال موسم الاصطياف و أوضح المتحدثون، بأنهم أبلغوا الأجهزة الأمنية مرارا بالتجاوزات التي تحدث بالمنطقة.
و بمنطقة تاسوست و تحديدا بجوار مجمع الإقامات الجامعية و بمحور الدوران قبل دقائق من أذان صلاة المغرب، تجد عددا كبيرا من شاحنات نهب الرمال التي تستغل نقص حركة السير للقيام بعملها الإجرامي و المتمثل في نهب رمال البحر و قد أشار مواطنون للنصر، إلى وجود عدد كبير من الشاحنات التي تنشط في عملية نهب الرمال، إذ تجدها تسيير في الاتجاه المعاكس من الطريق الوطني، بعدما تخرج من الأحراش أو المزارع المجاورة للشاطئ.
و قد وقفت النصر على نفس المشهد، حيث شاهدنا شاحنة بعد أذان المغرب و بعد نزولها من الجسر، سارت لبضعة أمتار إلى أن غير سائقها المسار باتجاه البحر عبر مزرعة متواجدة بالموقع و قد أوضح لنا متحدثون، بأن الطريق الوطني رقم 43 بمنطقة تاسوست، تحول إلى ملكية خاصة لأصحاب شاحنات نهب الرمال على حد تعبيرهم، نتيجة التجاوزات التي تحدث.
و تأتي هاته التجاوزات، بالرغم من المخطط الأمني الخاص الذي وضعته مصالح الدرك الوطني بجيجل، للقضاء على ظاهرة نهب الرمال، أين تم تسجيل عمليات نوعية خلال سنة 2018، نتج عنها تسجيل 25 قضية و تمت معالجة 19 قضية و توقيف 17 شخصا، فيما تم حجز 27 شاحنة، جرار فلاحي و جرافة كبيرة، مع استرجاع 1247 مترا مكعبا.                      كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى