كشف منتخبون خلال الاجتماع المنعقد، أول أمس، بمقر المجلس الشعبي الولائي بجيجل، الذي ضم أعضاء لجنة البناء و التعمير و مسؤولي وكالة عدل، عن تسجيل غموض كبير بخصوص آجال تسليم الحصص السكنية لعدل، خصوصا و أن جل المواعيد مرتبطة بأشغال التهيئة التي عرفت انطلاقا في مواقع و غابت عن أخرى.
و أوضحت رئيس اللجنة بريزة صوكو في تصريح خصت النصر به، بأن اللجنة عملت منذ أشهر على متابعة دورية للمشاريع السكنية و خصوصا ملف سكنات عدل، لكونه يعرف لبسا حقيقا في طريقة معالجته، رافقه تأخر جل المواعيد المقدمة سابقا من قبل السلطات الولائية و كذا أوامر وزير السكن السابق.
و قالت المتحدثة، بأنه و رغم التعهدات السابقة من طرف مسؤول وكالة عدل السابق بتسليم حصة من السكنات شهر سبتمبر الماضي و وعود  بتسليم حصة من السكنات حسب الرزنامة التي سطرها وزير السكن السابق شهر ديسمبر الماضي، إلا أنه و بعد مرور فترة طويلة، لم يتم تسليم و لا سكن من سكنات عدل».
و استخلصت اللجنة حسب المتحدثة بعد الاجتماع مع المدير المنصب منذ شهر، أن المشكل الممكن حدوثه في ما يتعلق بالآجال المنتظرة لتسليم حصص سكنية فيها، يتعلق بأشغال التهيئة، إذ أنه و من خلال وضعية انجاز المشاريع المقدمة من قبل المسؤول، من المتوقع أن تطول مدة الاستلام مرة أخرى.
و قد تأسفت المتحدثة من طريقة معالجة الملف العالق عبر مواقع سكنية، حيث لم يتم منح أشغال التهيئة الخارجية بالنسبة لموقع امزوي المخصص لمكتتبي عدل1 لحد كتابة هاته الأسطر، بالإضافة إلى عدم انطلاق المشاريع المتبقية، ناهيك عن ضعف وتيرة الأشغال في بعض المواقع السكنية.
و ترى رئيسة اللجنة، بأن الإجراءات الإدارية، تعتبر السبب الرئيسي في التأخر المسجل، مشيرة إلى أن اللجنة الولائية تتوقع تسليم حصص سكنية مطلع سنة2020، إذ تم اتخاذ إجراءات عاجلة محليا و مركزيا، مشيرة إلى أن المدير الولائي أبدى  تفاؤلا و أكد عزمه على بذل أقصى الجهود لتسليم سكنات مكتتبي عدل1 قبل نهاية السنة الحالية.
و قدمت المتحدثة حصيلة عن وضعية المشاريع الجاري إنجازها، أما بالنسبة لمشروع 400 مسكن لوكالة كناب بنك، فقد تمت الموافقة على وضع التهيئة الخارجية تحت إشراف وكالة عدل، على أن يتم الإعلان عن المناقصة قريبا، فيما تقدر نسبة الانجاز بورشة 400 مسكن بأمزوي و 400 مسكن بالعوانة، بـ 71 بالمائة، أين تمت إعادة مناقصة التهيئة الخارجية، حيث فتحت الأظرفة منتصف الشهر الحالي و لم يتم بعد المنح المؤقت للصفقة. و بخصوص أشغال التهيئة الخارجية لـ 400 مسكن بأولاد صالح ببلدية الطاهير، قالت مصدرنا بأن نسبة الإنجاز قدرت بـ76 بالمائة، إذ يتم في الوقت الراهن إنجاز أشغال التهيئة، أما أشغال التهيئة الخارجية لحصة 800 مسكن بمزغيطان، فقد بلغت حدود 25 بالمائة، فيما تقدر أشغال إنجاز الشقق بـ 56 بالمائة و تعرف أشغال إنجاز 300 مسكن بمنطقة أسردون بالميلية، تقدما يقدر بـ 20 بالمائة، أما بالنسبة لأشغال إنجاز 1100 وحدة سكنية بشادية، فقد بلغت نسبة الإنجاز حدود 4 بالمائة.
و لا تزال 2400 وحدة سكنية عبر بلديتي جيجل و الطاهير تراوح مكانها، على غرار الشروع في تسطيح الأرضية التي ستحتضن 1200 وحدة بالكلومتر الخامس ببلدية جيجل، فيما لا يزال لحد كتابة هاته الأسطر، اختيار مكتب الدراسات لإنجاز 400 مسكن بمزغيطان.
و في ما يتعلق بحصة 400 مسكن بتاسيفت بالطاهير، فإنه ينتظر الموافقة على مخطط الكتلة، فيما تم اختيار مكتب الدراسات لانجاز 400 وحدة محولة من بلدية الميلية إلى مخطط شغل الأراضي رقم 28ببلدية جيجل، حسب رئيسة اللجنة.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى