نظم أمس، أساتذة جامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة وقفة احتجاجية، أمام موقع مشروع 220 مسكن وظيفي، للتنديد بتوقف أشغال الإنجاز و تأخر استلام مقررات ما قبل التخصيص ، و طالبوا الوزارة الوصية بالتدخل العاجل للافراج
عن الاعتمادات المالية الخاصة بالمشروع.
الأساتذة أكدوا للنصر ، بأن المشروع مسجل في 2008 وانطلقت الأشغال  به في 2013 على أمل استلام السكنات في ظرف عامين، لكن المهلة تأخرت لحد الآن ، واعتبروا عدم الافراج عن الاعتمادات المالية الخاصة بالمشروع هي السبب الرئيسي  في تأخر أشغال الانجاز.
وتطرق الأساتذة إلى اشكالية عدم ملائمة معايير الشروط التقنية فيما يتعلق بالطوابق الأرضية ، التي اعتبروها غير ملائمة تماما للسكن، لا سيما من ناحية التهوية ، وكان من المفروض حسبهم أن تنجز هذه السكنات وعددها 44 شقة في مواقع مسطحة ، وناشدوا مديرية السكن للتدخل لإعادة تهيئة وتعديل الأشغال في هذه السكنات لتكون ملائمة من حيث التهوية لتصبح صالحة للإقامة.
وأشاروا إلى أن إدارة الجامعة ، قامت بجميع الاجراءات القانونية انطلاقا من عمليات الترتيب اجراء التحقيقات و اعداد القوائم النهائية ، و اجراء القرعة ، محملين الوزارة الوصية المسؤولية الكاملة من خلال اختيارها ممثلين فاشلين للتفاوض مع وزارة المالية للإفراج عن الاعتمادات المالية للسكنات بخلاف ممثلي باقي القطاعات ، الذين نجحوا في مهامهم برفع التجميد عن المشاريع التابعة لهم.
الأساتذة أكدوا ، بأن صبرهم نفذ أمام هذه الوضعية العالقة ولا سيما وأن عائلات بدون مأوى وفي ظروف اجتماعية لا تليق بالأستاذ الجامعي وحجم رسالته العلمية ومهامه البيداغوجية، مهددين بالتصعيد ونقل الاحتجاج أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة في حال عدم ايجاد حلول للمشكلة.
 و قام رئيس ديوان الوالي باستقبال ممثلين عن المحتجين  واستمع إلى انشغالهم ، لكن الأساتذة خرجوا في قمة الاستياء في ظل انعدام أي اجراءات أو ضمانات الأفق للمشاكل المطروحة.
تجدر الاشارة الى  أن الأساتذة أصدروا قبل أيام قليلة بيانا شديد اللهجة، هددوا من خلاله بالامتناع عن تأطير امتحانات السداسي الثاني ، والامتناع عن تسليم محاضر نقاط الامتحانات ، وتنظيم وقفات احتجاجية و اعتصامات أمام الوزارة الوصية ومديرية السكن، وهذا ما جعل مصالح الولاية تسارع الى احتواء الاحتجاج لمنع تنفيذ تهديدهم، بما يسمح بسير الامتحانات بصورة عادية وفق البرنامج المسطر.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى