سجلت مديرية التربية لولاية تبسة في ختام امتحان شهادة البكالوريا، إقصاء 54 مترشحا. و أوضح مصدر مطلع، بأن أغلب هؤلاء من الأحرار و قد أقصي بعضهم لمحاولة الغش أو عرقلة سير الامتحان ببعض المراكز.
و استنادا لمصدرنا، فإنه تم إقصاء 38 من المترشحين، منهم 3 نظاميين و ذلك بسبب الغش، سواء باستعمال البلوتوث أو الهاتف النقال، أو باستعمال مسودات ورقية، كما أقصي 16 مترشحا آخر، كلهم من الأحرار، على خلفية إثارة الجلبة داخل المراكز و عرقلة السير الحسن للامتحان و محاولة الاعتداء على الأساتذة الحراس.
و في سياق متصل سجلت المصالح ذاتها، تغيب 76 مترشحا متمدرسا من مجموع 7661 نظاميا بهذه الدورة، كما أحصت غياب 2771 مترشحا حرا من مجموع 9344 مسجلا، أي ما يمثل 29 بالمائة من هذه الفئة التي أغلبها من الموظفين و العمال.
و أكدت مديرية التربية، على أن امتحان بكالوريا 2019 كانت الأفضل، بالرغم من تسجيل بعض المشاكل، فقد استشعر المترشحون و المؤطرون هيبة هذا الامتحان، مع العلم أنه تم تخصيص 23 مركزا للتكفل بالمترشحين النظاميين، الذين يجرون الامتحان خارج بلديات تمدرسهم و هو الإجراء الذي استحسنه المترشحون.
و دعا الأحرار لتعميم هذه المراكز ليستفيد منها كل المترشحين و ذلك للرفع من نسبة النجاح، بعد تهيئة كل الظروف، كما شارك المواطنون و ممثلو بعض الجمعيات في التكفل بالمترشحين الأحرار و خاصة ببلديات بئر العاتر و الشريعة و الونزة.
   الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى