أكثر من 920 حريقا يتسبب في إتلاف 6800 هكتار منذ الفاتح جوان  
أعلنت  مصالح الحماية المدنية، أمس، تسجيل أكثر من 920 حريقا منذ الفاتح جوان  الماضي والتي تسبب في إتلاف أكثر  من 6800 هكتار من الغابات والأدغال والأحراش والحشائش اليابسة ، و أشارت إلى تسخير كل الإمكانيات لإخماد الحرائق  المشتعلة، حيث تمت السيطرة على الحرائق الكبرى التي اندلعت في المدة الاخيرة في عدد من الولايات عبر الوطن .
 وأوضح النقيب برناوي نسيم رئيس مكتب الإعلام والتوعية بالمديرية العامة للحماية المدنية ، في تصريح للنصر، أمس، أن مصالح الحماية المدنية،  أحصت عدة حرائق خلال ال 24  ساعة الأخيرة، عبر عدد من ولايات الوطن ، مشيرا في هذا الصدد إلى اندلاع 50 حريقا  تقريبا ، أول أمس ، وذلك في أوقات زمنية متقاربة جدا .
وأضاف أن  الحماية المدنية،  تمكنت من إخماد 39 حريقا    تسبب في  إتلاف 375 هكتار ، مشيرا في السياق ذاته إلى أن بعض الحرائق بقيت مشتعلة صبيحة أمس، حيث سجل 12 حريقا ،  مشيرا إلى أن عدد الولايات المتضررة من هذه الحرائق بلغ 38 ولاية .
وأكد نفس المتحدث،  أن عملية الإخماد تواصلت ، أمس،  من طرف أعوان الحماية المدنية ومصالح الغابات وكل الجهات المختصة، من خلال تسخير إمكانيات برية أو جوية باستعمال المروحيات  ، موضحا في هذا الإطار،  أن أكبر عدد من الحرائق اندلعت في تيزي وزو،  والتي سجلت بها خسائر كبيرة فقط في الأحراش اليابسة والأعشاب  والتي بلغت أكثر من  670 هكتار،  و 53 هكتار من الغابات و220 هكتار من الأدغال ، أما في ولاية تسمسيلت بلغت الخسائر 354 هكتار من الغابات.
وأوضح النقيب برناوي نسيم ، أن مصالح الحماية المدنية ، خصصت طائرتين مروحيتين هذه السنة من أجل إخماد عدد من الحرائق الكبرى،  ومنها تلك المسجلة على مستوى غابة باينام بالعاصمة وعلى مستوى الاخضرية بالبويرة ،  وأيضا حرائق اشتعلت بين تيزي وزو والبويرة .  
وأفاد  نفس التحدث، أن مصالح الحماية المدنية، سجلت 922 حريق  منذ الفاتح جوان الماضي، حيث تسبب هذه الحرائق في إتلاف  أكثر  من 6800 هكتار من الغابات والأدغال والأحراش والحشائش اليابسة، موضحا أن الظروف الجوية الموجودة حاليا وفي ظل موجة الحر الشديدة والطويلة والتي بدأت مبكرا هذه السنة، أدت إلى تسجيل عدد كبير من الحرائق في هذه الفترة ، مضيفا في نفس الإطار، أن هناك عوامل أخرى، فبالإضافة إلى العوامل الطبيعية ، يوجد العنصر البشري بصفة مباشرة أو غير مباشرة .
من جهة أخرى أشار المتحدث ذاته،  إلى قيام ، أصحاب بعض الصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بترويج بعض الصور المفبركة  لبعض الحيوانات التي هلكت في الحرائق،  وأوضح أن هذه الصور ليست في الجزائر، ومنها الصور التي تم تداولها  لبعض القردة .
كما أشار من جانب أخر، إلى أنه تم تجنيد  أكثر من  18 ألف عون حماية مدنية  وتخصيص 37 رتل متنقل على مستوى 36 ولاية لمكافحة الحرائق خلال هذا العام .
ومن جهة أخرى، سجلت مصالح الحماية المدنية 66  حالة وفاة غرقا في الشواطئ، منها 44  حالة في الشواطئ الممنوعة للسباحة و أيضا  50  حالة وفاة في المجمعات  والمسطحات المائية منذ بداية جوان  الفارط.
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى