الغاز يبيد عائلة من 5 أفراد بقالمة
قتل غاز أحادي أكسيد الكربون السام «سي.أو»، 5 أشخاص من عائلة واحدة بمدينة بومهرة أحمد بقالمة ليلة الأربعاء إلى الخميس، في واحدة من أسوأ كوارث الغاز التي تحدث بالولاية بعد كوارث الفوجرول سنة 2004، و المدينة الجديدة وادي المعيز في ديسمبر 2016.  
و قالت الحماية المدنية بأن الضحايا هم الأب 41 سنة و الأم 35 سنة و 3 بنات بين 8 سنوات و 8 أشهر، كانوا جميعا نائمين في شقة بعمارة سكنية جماعية بحي 8 ماي 1945 قبل أن يتعرضوا للاختناق بالغاز المحترق المنبعث من سخان الماء الموجود بالمطبخ.  
و في انتظار ما تسفر عنه التحقيقات، يعتقد أهالي الضحايا و سكان الحي بأن سبب تجمع غاز أحادي الكربون المحترق داخل الشقة السكنية، ربما يعود إلى غلق الأبواب و النوافذ بإحكام، و تشغيل مكيف الهواء في تلك الليلة التي عرفت هبوب عواصف ساخنة و حرارة تجاوزت الأربعين درجة.   
و قد اختفى الضحايا صباح الخميس على غير العادة، و قد اعتادت الزوجة التي تعمل صيدلية على التوجه إلى عملها باكرا لكنها لم تفعل في هذا اليوم، مما أثار انتباه الأهل و الجيران.  
و بعد فشل الاتصالات الهاتفية بالضحايا تم فتح الشقة، و اكتشاف الكارثة و الجثث النائمة بلا حراك، لقد أبادهم القاتل الصامت الذي اعتاد على الفتك بضحاياه في الشتاء، لكنه اختار يوما صيفيا شديد الحرارة هذه المرة ليحذر الناس بأنه يقتل في كل وقت و في كل فصل.  
و من النادر جيدا أن تقع حوادث الغاز بقالمة خلال الصيف، لكن الكارثة هذه المرة كانت ثقيلة في عز الصيف و حرارته التي تجاوزت الخمسين تحت الشمس يوم الواقعة الحزينة.  
و تجمع المئات من سكان بومهرة أحمد، و مدن و قرى مجاورة أمام مسكن الضحايا وسط أجواء يخيم عليها الحزن و الأسى، و حضرت الشرطة و الحماية المدنية لمعاينة جثث الضحايا و نقلتها إلى مستشفى عقبي بمدينة قالمة.  
و قد تجندت جميع الهيئات المحلية، و أنهت كل الإجراءات القضائية و الأمنية و الإدارية في غضون ساعات قليلة، و شيع الضحايا إلى مثواهم الأخير بمقبرة بومهرة أحمد قبل حلول الظلام بمشاركة سلطات قالمة، و الآلاف من المواطنين الذين جاؤوا للتضامن مع أهاليهم، الذين عاشوا أوقاتا عصيبة طيلة يوم الخميس الذي كان شديد الحرارة و شديد الوقع على الجميع.  
و تعد كارثة الغاز التي أودت بحياة 5 أشخاص بمدينة بومهرة أحمد ليلة الأربعاء إلى الخميس، واحدة من بين أربع كوارث غاز تحدث بقالمة منذ 2004، و تخلف حصيلة ثقيلة من الضحايا، ففي 24 ديسمبر 2004 قتل انفجار قوي للغاز الطبيعي بعمارة في حي الفوجرول 14 شخصا و جرح 32 آخرين، و ألحق دمارا هائلا بالعمارة التي بقيت شهادة على مآسي الغاز بقالمة إلى اليوم.  و في بداية شهر مارس 2015 قتل غاز أحادي الكربون السام 4 أشخاص من عائلة واحدة في منزل بمدينة بن جراح الواقعة على بعد 5 كلم غربي قالمة.  
و في السنة الموالية، و في شهر نوفمبر أباد الغاز السام عائلة من 6 أفراد بحي مكبرو بالمدينة الجديدة وادي المعيز الواقعة بالضاحية الجنوبية لمدينة قالمة، في ليلة شديدة البرودة أجبرت الضحايا على غلق كل المنافذ، مما أدى إلى تجمع غاز آحادي الكربون و تمكنه من الضحايا النائمين.و ما تزال الحماية المدنية بقالمة و فرق الإسعاف المتطوعة تخوض معركة ميدانية شاقة للحد من كوارث الغاز الطبيعي، و تدريب السكان على مراقبة التجهيزات التي تشتغل بالغاز، و في مقدمتها المدافئ و سخانات المياه و مواقد الطهي، و اختيار  الأماكن الملائمة لها، و تركيب نظام فعال لصرف الغازات المحترقة إلى الخارج، و كذلك ترك منافذ لدخول و خروج الهواء عبر النوافذ و الأبواب الداخلية.  
و بالرغم من كل ما يحدث من كوارث و عمليات تحسيس و تدريب فإن الغاز الطبيعي و غاز أحادي أكسيد الكربون السام مازالا يقتلان، و يحدثان المآسي بقالمة في الشتاء و الصيف.  
فريد.غ        

الرجوع إلى الأعلى