كشف المسؤولون عن قطاع التربية بجيجل، عن ضمان كافة الترتيبات للدخول المدرسي الحالي، و خاصة النقل عبر بلديات الولاية، حيث سيتم استقبال ما يفوق 166 ألف تلميذ عبر الأطوار الثلاثة و قد طرح مواطنون بمنطقة عمالة، تأخر فتح مجمع مدرسي بالمنطقة، أين أشارت السلطات، إلى أنه سيتم الشروع في فتحه كأقصى تقدير
قبل نهاية السنة.
و أوضح، أمس، مدير التربية خلال عرضه لوضعية القطاع و التحضيرات على هامش إعطاء إشارة انطلاق الموسم الدراسي من قبل وزير الشؤون الدينية و الأوقاف و السلطات الولائية، بأنه تم العمل منذ فترة على وضع الترتيبات اللازمة لانطلاق الموسم في أرياحية.
و قد تم تخصيص 540 مؤسسة تربوية في جميع الأطوار لاستقبال 166 ألفا و 213 تلميذا ، تحت تأطير 9452 معلما و إداريا و قال المتحدث، بأن الولاية تتوفر على حظيرة من الحافلات تضم 123 حافلة موزعة عبر 28 بلدية، ما أدى إلى استفادة 14 ألفا و 504 تلاميذ، من بينهم 5527 تلميذا في الطور الابتدائي.
و ذكر المتحدث، أنه يوجد نقص طفيف في التغطية بالنقل المدرسي راجع لعدة عوامل، أهمها حركة تنقل العائلات من منطقة إلى أخرى و خصوصا عودة السكان، و أوضح والي جيجل، في هذا الصدد، بأن المشكل المطروح متكفل به من الناحية المالية، أين سيتم تقديم الإعانات المالية للبلديات الراغبة في كراء الحافلات المخصصة للنقل المدرسي و حسب الحاجة.
و قد قام مواطنون في منطقة عمالة، بتقديم شكوى حول تأخر فتح المجمع المدرسي بعمالة، مشيرين إلى أن التجمع السكني الجديد يشهد كثافة عالية من القاطنين و وجود المئات من التلاميذ يتنقلون على مسافات بعيدة للدراسة و هو ما أرهقهم.
و طالب المعنيون من السلطات بالإسراع في فتحه، في حين قال مصدر ببلدية العوانة، بأن الانشغال تم التكفل به، أين أمر الأمين العام للولاية بالإسراع في فتحه و قام بزيارة ميدانية للمشروع، حيث ينتظر أن يتم فتحه قبل نهاية الشهر.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى