تركيب محول كهربائي ضخم بسد بوناموسة في الطارف
أنهت، أمس الأول، مديرية الموارد المائية لولاية الطارف، وضع و تركيب  محول  كهربائي  ضخم من النوع المتطور  بسد بوناموسة ببلدية الشافية، تحسبا لرفع قدرات الضخ من 200لتر في الثانية إلى 400لتر في الثانية.
و أوكلت العملية التي كلفت مبلغ 3ملايير سنتيم، لشركة مختصة للحساسية و الدقة التي تتطلبها هذه المشاريع، في انتظار وضع المحول الكهربائي حيز الخدمة خلال الساعات القادمة من قبل مؤسسة سونلغاز، و هذا بعد تكفل فريق تقني فرنسي في وقت سابق، بتركيب المحطة العائمة التي تم جلبها من الخارج و تحوي أنظمة تقنية فريدة من نوعها في العالم، كلفت غلافا ماليا يقارب 40مليار سنتيم. و ذكر مصدر مسؤول، أن المحول الكهربائي تم وضعه بالمحطة العائمة  الجديدة، استعدادا للزيادة في سعة كمية المياه المعالجة يوميا   إلى 1400متر مكعب ، وذلك خلال الأسبوعين المقبلين على أٌقصى تقدير، ما سيسمح بوضع حد لمعاناة المواطنين و القضاء نهائيا على مشكلة أزمة المياه الصالحة للشرب عبر بلديات دائرة بوحجار.  
و أضافت مصالح الموارد المائية، بأن المحطة العائمة المتنقلة التي تم وضعها بسد بوناموسة، تعد الأولى من نوعها في العالم من حيث النظام الذي تعمل به، حيث أنها عبارة عن محطتين في محطة واحدة و على متنها سفينة، إضافة إلى أن إحدى المحطتين متنقلة و يمكنها في الحالات الطارئة أثناء تراجع منسوب المياه، التنقل في الحوض المائي للسد، لجمع المياه و ضخها نحو محطة المعالجة.
علاوة على أنه من خصوصيات هذه المحطة العائمة،  وجود تقنية   إخراج المضخات في حالة العطب نحو اليابسة لإصلاحها، بفضل السفينة التي تم تجهيزها بها، مشيرة إلى أن محطة الضخ الجديدة، تأتي لتعويض المحطة القديمة المهترئة التي تجاوز عمرها 30 سنة، بعد أن تم وضعها سنة 1988.
هذا و يندرج وضع المحطة العائمة المتنقلة، ضمن المشروع الذي أطلقته سلطات الولاية و المدرج ضمن الأولويات المستعجلة لتحسين وضعية التموين بالمياه الشروب، من خلال تزويد بلديات و مشاتي الجهة الجنوبية لدائرة بوحجار (حمام بني صالح، وادي الزيتون، عين الكرمة و بوحجار )و جزء من مشاتي بلدية الزيتونة التابعة لدائرة الطارف، بمجموع  يناهز 80 ألف نسمة بالمياه الشروب و هو المشروع الذي رصد له غلاف مالي يتجاوز 100مليار سنتيم و يتضمن إنجاز عدة عمليات.        
  نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى