تسمم 15 شخصا في حفل زفاف ببكارية في تبسة

استقبل مستشفى «بوقرة بولعراس» ببلدية بكارية في ولاية تبسة، في اليومين الأخيرين، 15 شخصا من أعمار مختلفة، كانوا قد أصيبوا بوعكات صحية مفاجئة، بعد تناولهم لوجبة عشاء في حفل زفاف بقاعة أفراح و ظلوا تحت العناية الطبية المشددة لساعات، حيث ظهرت عليهم  أعراض  متشابهة ،  على غرار ارتفاع حرارة الجسم و الإسهال و القي والإغماء و غيرها.
و قد باشرت مصلحة الوقاية تحقيقا لتحديد أسباب المرض و المصدر الوبائي، لتفادي وقوع حالات جديدة، خاصة في الأعراس و المناسبات الهامة.
المعنيون تم نقلهم على جناح السرعة إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الطبيبة اللازمة و يخضعون لمراقبة طبية مكثفة، فيما أكدت مسؤولة الطب الوقائي و علم الأوبئة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بتبسة الدكتورة « إيمان خرنان»، على تسجيل 15 حالة تسمم حسب التحقيق الوبائي، و الذي أثبت أن المصابين ترددوا على حفل زفاف و تناولوا وجبة العشاء و أن المصالح الاستشفائية تقوم بواجبها، من خلال استقبال تصريحات المعنيين للوقوف على حقيقة التسمم، مضيفة بأن الحيطة تبقى واجبة و أنهم يتلقون العلاج المكثف في مثل هذه الحالات.
و في سياق ذي صلة، أرجعت ذات المتحدثة، وفاة سيدة تبلغ من العمر 62 سنة ببلدية الكويف، التي كانت من بين الضحايا، إلى وضعها الصحي الصعب و غير المستقر، خاصة و أنها كانت تعاني من عدة أمراض مزمنة كالقلب و الضغط الدموي، عكس ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، التي أشارت إلى أنها توفيت بسبب التسمم الغذائي، مؤكدة على أن حالة الوفاة لا تتعلق بالتسمم. و كانت مصادر قد ذكرت أن وفاة هذه السيدة متأثرة بحالة التسمم التي تعرضت لها جراء تناولها لوجبة سمك رفقة ابنتها و أبنائها ببلدية الكويف.
و تواصل الفرق الطبية التحقيق الوبائي، بغرض الوصول إلى معرفة ملابسات الحادث، و تم أخذ عينات من المأكولات لمعرفة الميكروب الذي تسبب في هذا التسمم و يبقى الخطر قائما بالنظر لتسجيل تلك الإصابات في أغلب المناسبات و الأفراح و تربط الدكتورة خرنان، تعرض هؤلاء لهذه الوعكات الصحية المفاجئة، لتناولهم وجبات غذائية متكونة من مواد سريعة التلف أو مواد محفوظة في شروط غير صحية.
  ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى