على جيلاتين الخنزير تُسوّق في الجزائر
أكد أمس أستاذ بكلية العلوم الاقتصادية لجامعة عبد الحميد مهري أن بعض المكملات الغذائية المسوقة بالجزائر تحتوي على الجيلاتين المستخرجة من الخنزير، في حين اعتبر أن الإطار القانوني لضبط هذه السوق غير كاف.
وذكر الأستاذ فارس خداش، في تصريح للنصر خلال فعاليات الملتقى الدولي حول الصناعات الغذائية المنظم بقسم العلوم التجارية لجامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة، أن الكثير من المكملات الغذائية تحتوي على مادة الجيلاتين رغم أنها ممنوعة، مشيرا إلى أنها تستخرج من مصدر حيواني وهو الخنزير أو من مصدر نباتي، لكن النباتية منها مكلفةٌ جدا ما يجعل المنتجين يتجنبون استعمالها، في حين أكد أن أحد المكملات المستورد من الخارج والمسوق حاليا يحتوي في البطاقة الخاصة بالمكونات على عبارة جيلاتين بصورة صريحة. وأضاف محدثنا أنه طرح السؤال على مدير التجارة لولاية شرقية سابقا في ملتقى حول هذه المادة دون أن يتلقى جوابا مقنعا منه.
واعتبر محدثنا أن الإطار القانوني لضبط تسويق المكملات الغذائية في الجزائر ضعيف جدا، مشيرا إلى أن حادثة مكمّل “رحمة ربي” جعلت وزير الصحة السابق يتحدث عن أن قانون الصحة للسنة الماضية سيأخذ بعين الاعتبار مراقبة المكملات، لكن ذلك لم يتم واكتشف المتابعون، بحسبه، أن القانون المذكور قد غض الطرف عن هذه المواد، مضيفا أن وزارة التجارة غير قادرة على مراقبة جميع المنتجات المتوفرة في السّوق بمفردها بسبب الكثير من الثغرات المسجلة في القانون. ونبه نفس المصدر أنه من المفترض أن تجري الرقابة على المكملات من طرف وزارتي الصحة والتجارة معا.
وأضاف الأستاذ خداش أن المكملات الغذائية المسوقة في الوقت الحالي تنطوي على خطر الاحتواء على مواد سامة، في حين أكد أن مديرية التجارة لولاية قسنطينة فتحت انطلاقا من السنة الماضية تحقيقا عنها، بعد أن قامت بتحقيق سابق في سنة 2014، انتهى بسحب العديد من المواد من السوق، بعد أن اكتشفت احتواء بعضها على مواد سامة وأنواع من البكتيريا، إلى جانب مواد أخرى فيها تركيز عال لبعض المُضافات الغذائية المصرح بها قانونا، حتى أصبحت سامة.
وقدّم محدثنا خلال الملتقى المذكور مداخلة بعنوان “تحليل وتقييم فعالية الإطار القانوني المنظم لإنتاج وتسويق المكملات الغذائية في الجزائر”، حيث أكد في تصريحه لنا أن شقا من بحثه لدرجة الدكتوراه كان يشمل هذه المواد. وشملت الجلسة الأولى من الملتقى مداخلة للأستاذ المغربي حميوي عزيز الذي دافع على ضرورة تعميم الخبرة مغاربيا والأستاذة من جامعة الطارف وهيبة خولوفي، بالإضافة إلى الخبير أحمد سقاوي الذي اعتبر أن تنظيم سلسلة إنتاج المواد الفلاحية ضرورة ملحة، مشيرا أن الهيئات التي تجمع المستثمرين وأرباب العمل لا تقوم بدورها.
سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى