عبر ممثلون عن مكتتبي عدل بجيجل، عن تذمرهم الشديد  من وتيرة إنجاز مشاريع عدل عبر مختلف المواقع، مبدين تخوفات حول إمكانية تأخر تسليم 1200 وحدة قبل نهاية السنة، و التي التزم بتسليمها خلال زيارة الوزير للولاية منذ أشهر.
و قال متحدثون في اتصالهم بالنصر، بأن الحصيلة و الأرقام التي نشرت من قبل السلطات الولائية في الصفحة الرسمية للولاية «مشكوك فيها»، بدليل زيارتهم اليومية للورشات و التي تبين وجود تناقض بين الأرقام المنشورة و الواقع، مؤكدين على أن طريقة الإنجاز تعرف تأخرا كبيرا في أرض الواقع، رافقها وجود العديد من المشاكل.
و أضاف المعنيون، بأن الورشات عرفت تعثرا في الأشغال مع بداية فصل تساقط الأمطار،  مشيرين أن إنجاز السكنات بالكيلومتر الخامس   يعرف وتيرة جيدة  ، بالرغم من أنها تعتبر آخر ورشة انطلقت بها الأشغال، حيث لم تمنع الأمطار المقاولة من الإنجاز على عكس باقي الورشات. و أضاف ممثلو الجمعية، بأن أهم مشكل طرح في الورشات عبر بلديات جيجل، العوانة، الطاهير، يتمثل في صعوبة و تأخر الربط بالشبكات و كذا أشغال التهيئة الخارجية، حيث  تتهرب حسبهم  العديد من المديريات من مباشرة أشغالها و رمي الكرة لمديريات أخرى، مؤكدين على أن الربط بالكهرباء و المياه، سيعرف تأخرا كبيرا، بالرغم من الوعود المقدمة من قبل الجهات المختصة، ما سيساهم بصورة أخرى في تأخر الالتزام الذي قطع على الوزير خلال الزيارة الأخيرة و المتمثلة بتسليم أشغال 1200 وحدة سكنية بجيجل و الطاهير، قبل نهاية السنة، بدليل تأخر الربط بمختلف الشبكات و الصعوبات الميدانية التي تواجهها.
و تساءل المعنيون عن الأسباب الحقيقية التي أخرت أشغال إنجاز 2300 وحدة   بالطاهير، قاوس و جيجل، حيث تم مؤخرا فسخ العقد المبرم مع مقاولة إنجاز 1100 وحدة سكنية بشادية و التي كان من المفترض أن تنطلق بها الأشغال منذ فترة، إذ يتطلب حسب المعنيين، تدخل السلطات و الجهات الوصية من أجل منح الصفقة بالتراضي بدل إبطال العقد و الذي سيؤدي إلى إعادة الإجراءات الإدارية من جديد، ما يعني حسبه إطالة الحلم لسنوات، كما استغرب المعنيون   تأخر الانطلاق في أشغال إنجاز 1200 وحدة سكنية بالطاهير و مزغيطان، بالرغم من منحها للمقاولات، ما جعلهم يوجهون طلبا للسلطات، من أجل التدخل العاجل و معالجة الملف و دراسة كل وضعية على حدى.
و قد  نشرت السلطات  الولائية على صفحتها الرسمية على فيسبوك أرقاما تتعلق بنسب الإنجاز في مختلف الورشات الخاصة ببرنامج عدل،  مع تقديم شروحات حول كل وضعية،  بالإشارة إلى  أن ورشة  2000 مسكن للمقاولة الصينية، تشهد نسبة تقدم تفوق 80 بالمائة عبر جل الورشات، أما بالنسبة لنسبة تقدم الأشغال بحصة الطرق و الشبكات المختلفة، فتتراوح النسب بين 5 بالمائة إلى 70 بالمائة، و بالنسبة لـ 700 وحدة لمقاولة الإنجاز عطية أحمد،  و تقدر نسبة الإنجاز بورشة 300 وحدة بأسردون، في حدود 30 بالمائة.
فيما تم تحويل 400 وحدة بنفس المنطقة، إلى مزغيطان و الأشغال في تحضير و تهيئة الأرضية، فيما ينتظر أن يتم منح حصة الطرق و الشبكات المختلفة لنفس المقاولة المكلفة بإنجاز السكنات و بالنسبة لـ 2000 مسكن لمقاولة الإنجاز بوباطة، فتعرف حصة 1200 مسكن بالكيلومتر الخامس، نسبة أشغال قدرت بـ 20 بالمائة، أما  400 مسكن بتاسيفت، فتقدر  النسبة   بـ 5 بالمائة، فيما يتم في الوقت الراهن، تحضير و تهيئة الأرضية لانجاز 400 سكن بمزغيطان في بلدية جيجل.
و أوضحت المعطيات المقدمة، بأن حصة 1100 مسكن بشادية، تقدر نسبة الإنجاز بها في حدود 1 بالمائة، و قد تم فسخ الصفقة مع المقاولة و إجراءات تعيين مقاولة جديدة جارية.
و بالنسبة للحصة السكنية الإضافية الممنوحة منذ سنة تقريبا و المقدر عددها بـ 1961 مسكنا، فتشهد القيام بمختلف الإجراءات لاختيار الأوعية العقارية و هي في مرحلة اختيار مكتب الدراسات.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى