حجز توربينات مستعملة وصفائح تسخين بالغاز بميناء عنابة
حجزت نهاية الأسبوع الماضي، مصالح الجمارك التابعة للمديرية الجهوية بعنابة، على مستوى الميناء الجاف، أجزاء من توربينات بخارية مستعملة وهي عملية استيراد محظورة كون العتاد مستعمل، حيث تم تقديم تصريح كاذب على أن التوربينات جديدة.
واستنادا لخلية الاتصال بالمديرية الجهوية للجمارك، فإن المحجوزات تم ضبطها في عمليتين متفرقتين، فيما بلغت قيمة الغرامة المالية 20 مليار سنتيم، كما أضافت أن مصالحها العاملة على مستوى المفتشية الرئيسية  للعمليات التجارية بميناء عنابة، تمكنت في عملية أخرى، من حجز 5334 طردا من الخردوات، بسبب تقديم تصريح كاذب حول نوعية البضاعة، وخلال تدقيق أعوان التفتيش فيها، تم اكتشاف 50 طردا يحتوي على صفائح تسخين تعمل بالغاز غير مصرح بها.
كما سجلت مصالح الجمارك خلال سنة 2019 قرابة 1300 قضية منازعة، 64 منها تتعلق بمخالفة الصرف و حركة رؤوس الأموال من و إلى الخارج، وفي مجال مكافحة التقليد تم تسجيل 70 قضية أسفرت عن حجز بضائع تم عرضها في 28 عملية بيع بالمزاد العلني بناتج بيع  فاق 570 مليون دينار.
كما سجلت المديرية الجهوية للجمارك بعنابة، أعلى نسبة من الواردات  بمختلف أنواعها، تمثل النسبة الأكبر في مختلف العمليات التجارية المنجزة عبر جميع المراكز البرية و البحرية، حيث وصل العدد الكلي للتصريحات الجمركية المكتتبة خلال السنة الفارطة  29180 تصريحا مسجلا على مستوى الموانئ و المراكز الحدودية.
في سياق متصل، احتلت المديرية الجهوية للجمارك بعنابة المرتبة الرابعة وطنيا، من حيث معالجة العمليات التجارية سواء عبر ميناء عنابة أو مركز الحدادة التابع لمفتشية أقسام الجمارك سوق أهراس أو مركز العيون التابع لمفتشية أقسام الجمارك الطارف، و كانت المفتشية الرئيسية للعمليات التجارية على مستوى ميناء عنابة قد عالجت  50 بالمائة من إجمالي عدد التصريحات المسجلة على المستوى الجهوي في ما يتعلق بعمليات الاستيراد.
أما بالنسبة لعمليات التصدير فقد كان مركز الحدادة نشيطا نسبيا و ذا حركية، حيث سجل 3800 تصريح جمركي من طرف متعاملين اقتصاديين، أما في إطار مكافحة التهريب عبر الحدود و المكاتب، بمختلف العمليات التجارية غير الشرعية، فقد استطاعت مصالح الجمارك حسب المصدر ذاته، كشف عمليات خاصة بتهريب المهلوسات و المؤثرات العقلية، و التي عرفت نشاطا متزايدا في الآونة الأخيرة ما أسفر عن حجز أزيد من 119.000 قرص خلال السنة المنصرمة. وذكر المصدر بالنسبة لحركة المسافرين بأنه تم تسجيل أكثر من 5 ملايين مسافر، 2.5 عند الدخول و 2.5 عند الخروج، بمعدل معالجة أكثر من 13 ألف مسافر يوميا.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى