مشكل اكتظاظ بمدرسة غبالة مركز
يعيش تلاميذ مدرسة بومنجل يحي، ببلدية غبالة في أعالي جيجل، ظروفا صعبة من ناحية التمدرس، بسبب الاكتظاظ المسجل بالمؤسسة، جراء نقص الحجرات، مقابل تمدرس ما يفوق 400 تلميذ.
و أوضح أولياء تلاميذ، بأن المدرسة التي يتتلمذ بها أبناؤهم، تعرف اكتظاظا كبيرا، ما جعلهم يعيشون ظروفا صعبة، جراء العدد الكبير في كل فوج، مشيرين إلى أن الدراسة تتم بنظام الدوامين و هذا بسبب الإشكال المطروح بالمدرسة التي تتوفر على 10 أقسام فقط و يدرس بها ما يفوق 400 تلميذ موزعين على 12 فوجا دراسيا، بمعدل يقارب 40 تلميذ في القسم الواحد، متحدثين عن وجود صعوبات يومية ترافق بعض الأفواج. كما قال أولياء التلاميذ، بأن سبب مشكل الاكتظاظ، يرجع لقدم المنشأة التي تم بناؤها سنة 1978 و التي خصصت في تلك الفترة لاستقبال تلاميذ ثلاث مناطق رئيسية بالبلدية و هي غبالة مركز و حي بودربالة احمد الشريف، قليع الديس و قرية عجيسة، لكن مع مرور السنوات زاد تعداد الساكنة و ارتفع عدد التلاميذ المتمدرسين، إذ يقدر عدد تلاميذ حي بودربالة احمد الشريف، الذي يبعد عن مركز البلدية بحوالي 3 كلم، بحوالي 200 تلميذ.
من جهة أخرى، لا تزال مدرسة عجيسة القديمة مغلقة منذ سنة 1982 و بقي تلاميذ المنطقة يتنقلون إلى غبالة مركز على مسافة 3 كلم مشيا على الإقدام، من أجل الدراسة. و قد سبق لأولياء التلاميذ و مصالح بلدية غبالة، التقدم بطلبات عديدة لمصالح الولاية، من أجل تجسيد بناء مجمع مدرسي جديد بالمنطقة التي تعد ثاني أكبر تجمع سكاني بالبلدية و ما سيسمح بالقضاء على أزمة الاكتظاظ بمدرسة بومنجل يحى، كما سيوفر على التلاميذ و أوليائهم عناء التنقل على مسافة طويلة للوصول إلى المدرسة يوميا و سيوفر على مصالح البلدية خطين أو ثلاثة خطوط للنقل المدرسي صباحا و مساء. و تقدمت مصالح البلدية، حسب رئيس البلدية، بطلب إعادة بناء مدرسة بومنجل يحي و قامت بانجاز خبرة و دراسة متكاملة لهدمها و إعادة بنائها من جديد و هو الحل الإضافي لمشكل الاكتظاظ بالمنشأة التربوية.
و أضاف المسؤول، بأن مصالح بلدية غبالة، تقدمت بملف متكامل حول وضعية المدارس الابتدائية بالبلدية إلى مصالح الولاية، بغرض تجديد و تعويض الأقسام الهشة بمختلف المدارس المقدرة بست مدارس، إضافة إلى طلب تسجيل مشروع المجمعين المدرسيين الجديدين، بكل من قليع الديس و عجيسة.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى