شكلت السلطات الولائية بباتنة خلية أزمة لمتابعة مرضى البوتليزم يترأسها والي الولاية، وخرجت اللجنة أمس بجملة من القرارات للتصدي ومنع تسجيل حالات أخرى أبرزها غلق كل المتاجر التي عثر فيها على منتوجات حاملة للبكتيريا المؤدية للمرض على غرار الكاشير.
خلية الأزمة التي يترأسها والي الولاية تتشكل من مصالح مديريتي التجارة والصحة بالإضافة للمستشفى الجامعي، وأكدت اللجنة في بيان صحفي عقب لقائها أمس بأن عدد المصابين بالداء هو 07 حالات توفي منها شخصان، وأكدت بأن الحالات الخمس المتبقية تخضع للرقابة الطبية المكثفة بالمستشفى الجامعي.
 وخرج اجتماع اللجنة بسلسلة من القرارات تمثلت في العمل على تكثيف مراقبة الأسواق الموازية وغير القانونية، ومتابعة التحليل المخبري لعينات من المواد المحجوزة بشكل يومي، مع منع المنتوجات المحجوزة تداولها تجاريا، وخرجت اللجنة في نفس السياق بتعيين فرق تفتيش ومعاينة بكل إقليم الولاية، وأكدت على المرافقة النفسية والمعنوية لعائلات المتضررين إلى جانب غلق كل المتاجر التي عثر فيها على منتوجات حاملة لبكتيريا البوتليزم المؤدية للمرض.
بيان اللجنة الذي تلقت «النصر نسخة منه أشار إلى حجز 04 أطنان و327 كلغ من الكاشير بأنواعه وكل مصبرات اللحوم من السوق، وأكد ذات البيان على عدم تسجيل حالات أخرى للمصابين بالبوتليزم.
يـاسين/ع  

الرجوع إلى الأعلى