ينتظر أن يتم إعادة فتح 161 مسجدا في ولاية وهران، تتوفر فيها الشروط التي جاءت في قرار رئيس الجمهورية القاضي بالفتح التدريجي للمساجد، للتخفيف من تدابير الحجر التي فرضتها جائحة كورونا.
حيث ستمس العملية في البداية، فتح المساجد التي تسع لألف مصلي وأكثر وبالتالي فالأمر سيخص المساجد التي تزيد مساحة قاعة صلاتها عن 700 متر مربع.
و حسب تصريح لمدير الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية، مسعود عمروش، لإذاعة وهران، فإنه و بعد دراسة من طرف لجنة خاصة بهذا الأمر، تقرر إعادة فتح 161 مسجدا من بين 628 مسجدا المنتشرة بوهران، حيث تضمنت الدراسة التي قامت بها اللجنة الولائية الخاصة، قائمة إحتياطية تشمل 60 مسجدا في التجمعات السكانية والأحياء التي لا تتوفر على المساجد التي تسع لـ 1000 مصلي، فيما ينتظر أن تقرر وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بشأنها، من أجل تسهيل على سكان هذه المناطق الصلاة دون الإضطرار للتنقل إلى الأحياء المجاورة.
وأشار السيد عمروش، إلى أن عملية تعقيم المساجد وحملات التوعية الخاصة بإعادة الفتح، إنطلقت عبر عدة مناطق وسيتم وضع إشارات تحدد مكان وقوف المصلي داخل قاعة الصلاة بالمساجد المعنية وحتى في الفضاءات الخارجية للمساجد.
أما بالنسبة لتدابير الوقاية، فستكون بقياس درجة حرارة كل وافد للمسجد قبل دخوله وإلزامية وقوفه بالمكان المحدد له وفق الإشارات الموضوع على الأفرشة الأرضية، مع تخصيص أعوان لتنظيم خروج المصلين بعد إنتهاء الصلاة حتى لا يقع الإزدحام.
بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى