يطالب عشرات الفلاحين بالمنطقة الشمالية لولاية سطيف على غرار بلديات تالة إيفاسن، بوعنداس، بوقاعة، حمام قرقور، بني وسين وعين الروى، بمباشرة حملة إبادة الخنازير المنتشرة بكثافة، بعدما تسببت في إتلاف محاصيلهم الزراعية وتكبيدهم خسائر فادحة، أثرت على عملية الجني وقطف الثمار الموسم الفلاحي الحالي.
الفلاحون المتضررون كشفوا عن مراسلتهم للجهات المختصة سواء البلديات أو المصالح الفلاحية، بغرض اتخاذ الإجراءات الضرورية وشن حملة إبادة واسعة للخنازير التي تعرف تكاثرا رهيبا في السنوات الأخيرة، بسبب الخصوصية الجغرافية للمنطقة الجبلية وانتشار الغابات والأحراش، موازاة مع انخفاض عمليات الإبادة من طرف السلطات المحلية وكذا نزع بنادق الصيد من الفلاحين لأسباب أمنية.
مصدر من مصالح الفلاحة، قال بأن عملية الإبادة المتعلقة بقطعان الخنازير وكذا الكلاب الضالة تبرمج من طرف المجالس الشعبية البلدية.
و صرح منتخب ببلدية عين الروى، بأن المصالح البلدية تقوم بعمليات دورية بالتنسيق مع السلطات المختصة خصوصا الأمنية لإبادة الكلاب الضالة والخنازير، لكنهم يواجهون مشكلة في صعوبة تضاريس المنطقة مما يجعل من المستحيل تغطية كل المساحة، داعيا الفلاحين إلى اتخاذ الإجراءات الفعّالة، مثل وضع سياج سواء حديدي أو أخضر بغرس الأشجار حول المحاصيل والبساتين من أجل تخفيف الأضرار.
رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى