تلاميذ بالأقسام النهائية يتجمعون أمام مديرية التربية
تجمع، صباح أمس، المئات من طلبة الأقسام النهائية بمحاذاة مديرية التربية بولاية قسنطينة، و ذلك بعدما نظموا مسيرة بوسط المدينة، رددوا خلالها هتافات يطالبون فيها بتحديد عتبة الدروس في امتحان شهادة البكالوريا و «برحيل» وزيرة التربية الوطنية، و هو تحرك عرف احتكاكا مع مصالح الأمن.
التلاميذ المضربون تجمعوا منذ الصباح أمام ثانوية زيغود يوسف بالمنصورة، و انضم إليهم آخرون من ثانويات طارق بن زياد، أحمد باي، الزيادية، حسين براهامي بجبل الوحش و كذلك متقن بوسحابة، و ذلك قبل أن ينظموا مسيرة حاشدة باتجاه مديرية التربية، عرفت محاولات من الأمن بمنعهم من السير قرب الناحية العسكرية الخامسة و كذلك بمدخل الجسر العملاق، ليسلكوا بعدها طريق حي باب القنطرة أين تصدى لهم عناصر الأمن مرة أخرى لمنعهم من مواصلة الطريق، و هو ما جعلهم يتفرقون باتجاه جسر سيدي مسيد ثم نحو مديرية التربية، في حين كان تلاميذ ثانوية سمية قد تجمعوا أمام ثانوية يوغرطة، التي خرج تلاميذها إلى فناء المؤسسة و حاولوا الخروج لكن إدارة المؤسسة منعتهم.
و طوقت مصالح الأمن التي كانت متواجدة بكثافة منذ الصباح، محيط مديرية التربية و منعت التلاميذ من الوقوف أمامها، في وقت انضم إلى المحتجين تلاميذ ثانويات أخرى على غرار ابن تيمية و يوغرطة، و ظلوا يرددون لأكثر من ساعة شعارات يطالبون فيها بالعتبة و برحيل وزيرة التربية نورية بن غبريط، لينظموا بعدها مسيرة جابوا فيها شوارع الكدية، قبل أن يتجهوا إلى شارع عبان رمضان وسط المدينة، أين تفرقوا من بعدها على الساعة الثانية زوالا.
لقمان قوادري

 

شلل في حركة السير بسبب أشغال تجديد جسر حي «لوناما»


تسببت أشغال تجديد الطريق على مستوى جسر حي «لوناما» بقسنطينة، في شل حركة المركبات، ما أدى إلى وقوع ازدحام مروري على مسافة طويلة. الأشغال انطلقت مؤخرا و تشرف عليها مديرية الأشغال العمومية و التي كلفت مؤسسة خاصة بعملية الإنجاز، حيث أكد مصدر من الورشة أن العملية تتعلق بتجديد مفاصل الجسر للجهة المؤدية إلى عاصمة الولاية، فيما ينتظر انطلاق الأشغال بالجهة المقابلة مع بداية الأسبوع القادم، حيث تسبب ذلك في شل سير المركبات على مسافة كيلومتر، و هو ما أدى إلى استياء مستعملي الطريق من بطء حركة المرور على هذا المحور الواقع بمدخل حي لوناما، خاصة و أن المقطع تعبره آلاف المركبات يوميا باعتباره شريان رئيسي لحركة السير باتجاه ولايات سكيكدة، جيجل و عنابة مرورا عبر ولاية قسنطينة، إضافة إلى وجود حركة كبيرة لحافلات النقل و سيارات الأجرة القادمة من الولايات الشرقية.
مسؤول الورشة أكد أن الأشغال تنتهي مع نهاية الأسبوع بأحد اتجاهات الطريق، على أن يتم تجديد مفاصل الجهة المقابلة كمرحلة ثانية، مؤكدا أن العملية أساسية في إنجاز الجسور و ذلك بحكم تمدد و تقلص زفت الطرقات و الإسمنت.
خالد ضرباني

 

الخروب

قاطنو حي «المرجة» بقطّار العيش يعترضون على قرار هدم أكواخهم

اعتصم، أمس، العشرات من سكان الحي القصديري «المرجة» الواقع بمنطقة قطّار العيش بدائرة الخروب، أمام ديوان والي قسنطينة، احتجاجا على قرار شركة سونلغاز و بلدية الخروب، بإخلاء و هدم أكثر من 150 كوخ بالحي.
و قال ممثل عن المحتجين بأن السكان تفاجأوا بقرار شركة سونلغاز و مصالح البلدية، بهدم مساكنهم و طلب إخلائها كونها تقع على مساحة تحيط بموزع الغاز، رغم أن أكثر من 150 عائلة تعيش بالمكان منذ 7 سنوات و ليس لها مأوى آخر.  و عبر من تحدثنا إليهم عن رفضهم للقرار، لأن وضعيتهم المالية السيئة، لا تسمح بتحمل مصاريف كراء منازل، إذ لا يتجاوز دخل الفرد، حسبهم، مليوني سنتيم، مطالبين الوالي بالتدخل و إيجاد حل لوضعيتهم، بإلغاء القرار أو بترحيلهم إلى سكنات لائقة، خاصة و أن البيوت التي يقطنونها تفتقر في الأصل إلى مرافق الحياة، من غاز و كهرباء و مياه صالحة للشرب. وقد استقبل رئيس ديوان الوالي ممثلين عن المحتجين، حيث اتصل هاتفيا خلال لقائه بهم برئيس دائرة الخروب، الذي طلب منهم إخلاء المكان و كراء سكنات، و أكد لهم بأن مصالحه ستقوم بتسيلم وصولات استفادة من السكن للعائلات بعد إحصائها، لكن المعنيين رفضوا و أصروا على ضرورة إحصاء و ترحيل جميع سكان حي المرجة، على حد قول أحد المحتجين.      

لقمان.ق

 

10 سنوات سجنا نافذا لمروجي المخدرات بحي الشهداء

أصدرت محكمة الجنايات لدى مجلس قضاء قسنطينة أمس، حكما بعشر سنوات سجنا نافذا في حق متهميْن بترويج المخدرات و المؤثراث العقلية بحي الشهداء، كما نطقت ببراءة ثالث ينحدر من ولاية الشلف.
و تعود القضية إلى صائفة سنة 2013، حين تلقت مصالح الأمن معلومات تفيد بأن المدعو “ق.إ” 38 سنة، يقوم بترويج المخدرات على مستوى أحد الأكواخ المهجورة بحي الشهداء بمنطقة بوذراع صالح، ليتم ضبطه و بحوزته كمية من المخدرات يفوق وزنها نصف كلغ و كذلك 16 قرصا مهلوسا و مبلغ مالي، و قد اعترف الموقوف أنه يقوم بترويج المخدرات و أنه اشتراها من المدعو “غ.ع” في 44 سنة، و الذي تم ضبطه هو الآخر و بحوزته 6 صفائح من المخدرات. المتهم “غ.ع” صرح أنه و في ذلك اليوم اتصل به ابن خاله “ح .ر” 29 سنة المنحدر من ولاية الشلف و أخبره بأن يأخذ كيسا تركه خلف البيت عندما زارهم الأسبوع الفارط، لكي يسلمه إلى شخص سيتصل به لاحقا، مضيفا بأنه و في نفس اليوم اتصل به ذلك الشخص الذي لا يعرفه و هو المدعو “ق.إ”، الذي أخبره بأن يحضر له الأمانة التي تركها ابن خاله، و عندما همّ بتسليم الكيس قامت الشرطة بالقبض عليه، نافيا علاقته بالمخدرات.
عبد الرزاق.م

الرجوع إلى الأعلى