يُتوقع أن يشهد الدخول المدرسي المقبل بولاية الطارف، حالة من الاكتظاظ في الأقسام بالطور المتوسط بعدد من المؤسسات، بفعل نسبة النجاح القياسية في شهادة التعليم الابتدائي، بعد تقليص السنة الدراسية و إسكان المواطنين بالأحياء العمرانية الجديدة.
وذكر مدير التربية عزالدين جيلالي، الأحد، خلال العرض الذي قدمه حول الدخول المدرسي في اجتماع مجلس الولاية، أن نسبة الانتقال إلى المتوسط بالاعتماد على معدل الفصلين تجاوزت 99 بالمائة، ما شكل عبئا وضغطا رهيبا على بعض المتوسطات لارتفاع تعداد التلاميذ قي القسم الواحد إلى حدود 40 تلميذا.
 وأكد المدير أن إجراءات مستعجلة اتخذت لمعالجة المشكلة ببعض المناطق من خلال اللجوء إلى الأقسام الدوارة عبر 16 متوسطة و الاعتماد على نظام الدوام الجزئي و الدوامين عبر 21 متوسطة أخرى، مضيفا أن تجاوز هذه الوضعية يتطلب برمجة أقسام توسعة ومجمعات مدرسية وأقسام بالأقطاب العمرانية.
بالمقابل، لن تُطرَح أية مشكلة بالنسبة للطور الثانوي الذي سيكون في أريحية، باستثناء ثانوية بوراوي لعريض التي تحصي 41 تلميذا في القسم، وجدد المسؤول ضرورة الإسراع في برمجة إنجاز المشاريع التربوية بالأحياء المدمجة والجديدة على غرار بلديات الشط، شبيطة مختار وبن مهيدي، لضمان تمدرس التلاميذ في ظروف حسنة.
وكشف مدير التربية أن الدخول المقبل سيتعزز باستلام جملة من المرافق منها 5 مجمعات مدرسية، ثانويتان، 4 متوسطات، وحدة للكشف و المتابعة، قاعة للرياضة و أنصاف داخلية، ما من شأنه إعطاء دفع للعملية التعليمية بالولاية بتقريب المدرسة من التلاميذ وتحسين ظروف تمدرسهم، كما أعلن المتحدث عن الشروع مبكرا في توزيع الكتاب المدرسي عبر جميع المؤسسات التربوية بنسبة تغطية تقدر بـ 100 بالمائة، مع التحضير لتوزيع منحة التمدرس ضمن عملية رصدت لها 23 مليار سنتيم  لفائدة حوالي 46 ألف تلميذ.
من جهته اكد مدير النقل لولاية الطارف، تسخير 273 حافلة منها 117 تابعة للبلديات و 120 حافلة تابعة للخواص، للتكفل بنقل حوالي 11 ألف تلميذ من مختلف مناطق الولاية نحو مؤسساتهم التعليمية في الأوقات الرسمية، مع التدخل  في حالة تسجيل عجز في الوسائل بإبرام اتفاقيات مع الناقلين الخواص لتغطية النقص.
وفي هذا الصدد أكد الوالي خلال تدخله على ضرورة تحيين إحصائيات النقل المدرسي بالتنسيق مع البلديات لضبط الحاجيات عبر كل بلدية، حيث أمر مدير النقل بإعداد خريطة واضحة ومقنعة، كونه غير مقتنع، كما قال، بالأرقام المعلن عنها بالنظر لعدم التحكم في هذا الملف الهام، كما أعلن عن رصد مبلغ 18 مليار سنتيم لتعميم الوجبات الغذائية واقتناء 5 آلاف حقيبة مدرسية للمعوزين.
وخلال العرض الذي قدمه مدير الجامعة عن الدخول المقبل، شدد الوالي على ضرورة توفير كل الشروط الملائمة لاستقبال الطلبة في ظروف حسنة، خاصة الجدد والمقدر عددهم بـ 2000، مسديا تعليمات بالسهر على توفير مقعد بيداغوجي لكل طالب و التكفل بالجانب الخدماتي مع مراعاة التقيد بالبروتوكول الصحي، وكذلك الحال بالنسبة للتحضير للالتحاق بمراكز التكوين المهني، مع تعليمات بفتح ورشة لخياطة الكمامات ولوازم الوقاية بمركز التكوين بعاصمة الولاية، على ألا يكون عملها ظرفيا إذ ستعمل بالتنسيق مع مستشفيي الطارف وبوحجار تحسبا لأي طارئ، كون الجائحة قد تعود حسبه، بقوة مع فصلي الخريف و الشتاء.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى