ذكر مصدر عليم للنصر، بأن أسهم مجمع حداد «أو تي أر أش بي»بشركة فرتيال لإنتاج الأسمدة و المخصبات الزراعية بعنابة و المقدرة بنسبة 17 بالمائة، وضعت قيد استكمال إجراءات بيعها على مستوى البنوك العمومية، بعد حجزها و مصادرتها، بناء على الأحكام القضائية الصادرة ضد مجمع حداد.
و استنادا لمصادرنا، فقد تم تعيين البنك الوطني الجزائري و البنك الخارجي الجزائري للقيام بعملية البيع، بعد الحجز على الأسهم، في انتظار استكمال الإجراءات القانونية لطرح الأسهم للبيع، حيث سيكون مجمع سوناطراك المرشح الأبرز لشراء أسهم مجمع حداد، من أجل الاستحواذ على غالبية أسهم فرتيال، حيث يملك مجمع سوناطراك عن طريق فرعه مجمع أسمدال، 34 بالمائة من رأسمال شركة فرتيال، إلى جانب المساهمين الآخرين الإسباني «فيلار مير» و مجمع حداد «أو تي أر اش بي» الذي اشترى في نوفمبر 2016، حصة قدرها 17 بالمائة من أسهم فرتيال من المساهم الإسباني الذي كان يمتلك أساسا 66 بالمائة من الأسهم.
و كان الشريك الإسباني « فيلار مير» قد أعلن رغبته في الانسحاب الكامل من فرتيال في أوت 2018 و كان مجمع حداد قد عبر عن استعداده الدخول في مفاوضات مع هذا الشريك لاستعادة حصته من الأسهم المتبقية في فرتيال.
و أضافت مصادرنا، بأن الأسهم المحجوزة لمجمع حداد و المقدرة بـ 300 ألف و 848 سهما، ستباع بواسطة البنوك ضمن القيم المنقولة، وفقا للمادة 720 من قانون الإجراءات المدنية و الإدارية، بحيث يقوم رئيس المحكمة بأمر على عريضة بناء على طلب الدائن الحاجز، في إطار البيوع الخاصة التي تتطلب إجراءات مغايرة لعمليات البيع الأخرى في المزاد العلني، حيث لا يمكن بيع الأسهم عن طريق مكاتب البيع بالمزاد العلني أو المحضرين القضائيين، أين صلاحية البيع تكون محصورة في المؤسسات المالية التي تكلفها الجهات القضائية بعملية البيع.
و وفقا لمصادرنا، فإن عملية بيع الأسهم تخضع لتقييم البنوك حسب ما هو متداول في الأسواق المالية. هذا و حدد سعر السهم   لدى شراء مجمع حداد 17 بالمائة من الأسهم، بـ 10 آلاف دينار جزائري ، حيث قدرت قيمة الصفقة الإجمالية لعملية البيع، بحوالي 300 مليار سنتيم.
و ذكرت مصادرنا، أن أرباح مجمع حداد بشركة فرتيال، استنادا للتقرير المالي لسنتي 2017 و 2018، قدرت بـ 87 مليار سنتيم، تم الحجز على جزء منها من قبل الشركات الدائنة لمجمع حداد، غير أن إجراءات الحجز تعطلت بسبب قيام شركة فرتيال بوقف إجراءات الحجز، رغم أنها غير المنفذ ضدها، في انتظار تحديد قيمة أرباح مجمع حداد لسنة المالية 2019 و 2020 بعد عقد الجمعية العامة للمساهمين.
و تشير مصادرنا، إلى أن شركة فرتيال تعيش وضعية مالية خانقة، بسبب الأزمة الاقتصادية و الركود الذي ضرب الاقتصاد العالمي، نتيجة لتفشي وباء كورونا، بالإضافة إلى مطالبة الدائنين لمجمع حداد بأموالهم، من بينهم بنك « بي أم بي باريبا «، الذي قام بإجراءات تحصيل مبلغ الدين عن طريق بيع 11.9 سهما، على مستوى وكالة البنك الوطني الخارجي بعنابة، بتاريخ 25 نوفمبر المقبل.   
     حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى