يشتكي سكان قرى بلدية الحامة بدائرة صالح باي في سطيف، من الانعدام المستمر لمياه الشرب عن الحنفيات منذ 3 أشهر كاملة، بسبب الأعطاب المستمرة المسجلة على مستوى أنابيب التوزيع التي تزود التجمعات السكنية بهذه البلدية من نقب «الشعبة الحمراء» المتواجد ببلدية عين آزال المجاورة.
و سارع رئيس المجلس البلدي للحامة، لمراسلة مدير الري على مستوى الولاية، حيث أكد تعرض الأنبوب الرابط بين الحامة و عين آزال إلى أعطاب متواصلة، بالرغم من التدخلات المتكررة من قبل مصالح البلدية بالتنسيق مع مصالح الجزائرية للمياه، لكن تكللت تلك العمليات بالفشل المتكرر.كما أوضح رئيس بلدية الحامة، بأن سكان المنطقة قبل حدوث العطب الحاصل، كانوا يستفيدون فقط من ساعة واحدة في ظرف عشرة أيام من المياه الصالحة للشرب، أي بمعدل ثلاث ساعات في الشهر الواحد بمجموع 36 ساعة في السنة الواحدة.
و أمام هذه الوضعية، وجد مواطنو البلدية صعوبات كبيرة في التزود بهذه المادة الضرورية للحياة، حيث يضطرون في كل مرة لاقتنائها بمبالغ متفاوتة من أصحاب الصهاريج.
رئيس البلدية، بونشادة عبد العالي، أكد استعداد أحد المحسنين من أبناء المنطقة، لإنجاز نقب مائي على مستوى قرية «باجرو»، بهدف وضع حد لمعاناة أكثر من عشرة آلاف نسمة في التزود بالمياه الصالحة للشرب، لكن مصالحه لم تنل بعد الترخيص القانوني من قبل المديرية الوصية، بالرغم من وضع الملف كاملا قبل شهرين من الآن.
و أوضحت مديرية الري على مستوى ولاية سطيف، بأن السبب الرئيسي للأعطاب المسجلة في أنابيب التوزيع من نقب «الشعبة الحمراء»، يعود أساسا لكون قطع الغيار المستعملة لم تكن أصلية بل مقلدة فقط، ما كان سببا في تسجيل تلك الأعطاب، مع تقديم وعود باقتناء القطع الأصلية في أقرب وقت ممكن وتركيبها.
و قالت المديرية أيضا، بأنها ستمنح قريبا الرخصة القانونية لمصالح بلدية الحامة، من أجل الشروع قريبا في إنجاز نقب مائي جديد على مستوى قرية «باجرو»، للمساهمة في التقليل من معاناة سكان المنطقة في التموين بهذه المادة الضرورية.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى