أشرف والي سطيف، كمال عبلة، يوم أمس، على تدشين مشروع استفادة 1950 عائلة بالغاز الطبيعي في مشتة بلهوشات ببلدية بئر العرش و يأتي ذلك في زيارة العمل التي قادته إلى بلديات إقليم دائرة بئر العرش.
و استغل الوالي بمعية بقية المسؤولين المحليين، زيارة عدد من منازل المواطنين المستفيدين من طاقة الغاز، حيث أكد على جهود الدولة في تسخير كامل إمكاناتها لإنجاز الكثير من المشاريع التنموية لصالح جميع قرى و بلديات عاصمة الهضاب العليا.
و كانت وجهة الوالي عبلة بعد نهاية زيارة بلدية بئر العرش إلى بلدية الولجة، أين عاين هناك مشروع إنجاز محطة تصفية المياه بواسطة الأحواض الطبيعية، داعيا المشرفين على المشروع، لضرورة احترام الآجال المحددة لمدة الأشغال و تسليمه في الموعد المتفق عليه في دفتر الشروط.
و استغل الوالي عبلة أيضا الزيارة، من أجل إعطاء إشارة انطلاق أشغال ربط العديد من مشاتي بلدية البلاعة بالغاز، في صورة: مشتة بئر السمارة، الثنية، الصراف تاغيولت، قرطوفة و البراري، بعد تسجيل تأخر دام لعدد من الأسابيع بسبب سوء الأحوال الجوية في المنطقة.
و حسب البطاقة التقنية لهذا المشروع الهام، فإنه خصص من قبل مديرية الطاقة للولاية و بلغ عدد المستفيدين منه 890 عائلة.
أما في مجال الطاقة دائما فقد كانت الزيارة فرصة لوضع حيز الخدمة مشروع ربط 130 سكنا بمنطقة «عين تيميقسين» بالغاز الطبيعي و بهذا تنتهي معاناة هؤلاء السكان مع قارورات غاز البوتان، خاصة في فصل الشتاء.
و مع تسجيل هذه المشاريع، فقد بلغت التغطية بالغاز الطبيعي، على مستوى جميع قرى بلدية البلاعة، نسبة مائة بالمائة.
كما أعطى الوالي عبلة، إشارة دخول المطعم المدرسي بابتدائية «مجذوب عبد الرحمان» في بلدية البلاعة حيز الخدمة بمشتة «خربة الديوان» و هو المشروع الذي خصص من ميزانية البلدية بطاقة استيعابية قدرها مائة وجبة ساخنة.
و تواجد العشرات من مواطني القرية أثناء تدشين المطعم، حيث تحدثوا إلى الوالي حول العديد من انشغالاتهم المتعلقة بالتنمية و كانت إجابة المسؤول التنفيذي الأول، أنه سيطلب من المنتخبين المحليين رفع جميع المطالب، مع التعهد بالعمل دائما على تحقيق مطالب السكان و تحسين المستوى المعيشي العام.
و كانت الزيارة فرصة أيضا لتدشين القاعة الرياضة في البلدية مركز و هو المشروع الذي برمجته سابقا مديرية الشباب و الرياضة على مستوى الولاية.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى