طمأن والي الطارف ، حرفوش بن عرعار ، ساكنة مناطق الظل، بالتكفل بتسجيل احتياجاتهم من المشاريع الجوارية الأساسية، لتحسين إطارهم المعيشي وفك العزلة عنهم ، ضمن البرنامج الخاص المسطر لتنمية هذه المناطق و المتضمن جملة من العمليات في مختلف القطاعات والميادين.
منها ما تجري بها الأشغال وأخرى تم الانتهاء من إنجازها وتم وضعها حيز الخدمة مؤخرا ، على غرار التزود بالمياه ، الكهرباء ،  الغاز الطبيعي ،التطهير ، تعبيد الطرقات وتهيئة المسالك وتحسين ظروف التمدرس.
وقال الوالي، أمس، خلال تفقده لبعض مناطق الظل ببلديتي بوحجار والبسباس ، بأن المشاريع الجاري تجسيدها على قدم وساق عبر مناطق الظل ،من شأنها رفع الغبن والتهميش عن سكان هذه الجهة المعزولة، الذين عاشوا الحرمان لعقود من الزمن مع افتقارهم لأدني ضروريات الحياة الكريمة ، كاشفا عن تحديد 388عملية كاحتياجات لساكنة 141منطقة ظل موزعة عبر 24بلدية على مستوى الولاية  بغلاف مالي إجمالي قدره 700مليار سنتيم ، تخص جلها التزود بالمياه الشروب ، التطهير ، الربط بالكهرباء والغاز ، الإنارة العمومية ، تعبيد الطرقات وفك العزلة.
في حين تمكنت الولاية من تمويل 118 عملية لفائدة 86منطقة ظل خلال العام الفارط حسب الأولويات، خاصة في مجال التزود بالمياه الشروب بمبلغ 185 مليار سنتيم، ما يمثل نسبة 27 بالمائة من الاحتياجات الإجمالية و قد تم الانتهاء إلى غاية 31ديسمبر الفارط، من 53عملية لفائدة 40منطقة ظل، فيما ينتظر استلام 65عملية  في مختلف المجالات لفائدة 46منطقة ظل خلال السداسي الأول من العام الجاري و هو ما سيسمح حسبه، بالاستجابة لأكبر قدر من انشغالات واحتياجات السكان.
داعيا المسؤولين والمنتخبين، للشروع في انجاز المشاريع الموجهة لساكنة مناطق الظل، مع المتابعة الميدانية لها لاستلامها في آجالها حتى يلمس المواطنون ثمار هذا البرنامج والتحول الذي تعرفه مناطقهم.
و خلال هذه الزيارة، اطلع الوالي على وضعية ساكنة منطقتي الظل الباطوم و العناب ببلدية بوحجار الحدودية، أين استمع لانشغالاتهم من أجل ضبط وتسجيل إحتياجاتهم من المشاريع الضرورية حسب الأولويات للتكفل بها، خاصة المياه، الكهرباء و الطرقات، مسديا تعليمات لرئيسي البلدية و الدائرة، للانطلاق  في أشغال المشاريع التي تم الاتفاق عليها والموجهة لفائدة مناطق الظل فورا.
كما عاين مسؤول الجهاز التنفيذي، عددا من الأحياء ومناطق الظل ببلدية البسباس، على غرار منطقة الضاوي أين تم الوقوف على وضعية المدرسة الابتدائية المهددة بالانهيار والنقائص المسجلة بها مثل التدفئة، قدم التجهيزات وتدهور وضعية المطعم المدرسين حيث أسدى  المسؤول تعليمات بإعداد خبرة تقنية عن وضعية المدرسة و إعداد بطاقة تقنية حول النقائص المسجلة للتكفل بها، ليقف بعدها على وضعية قاعة العلاج و حالة الطرقات و المسالك، الملعب و خزان المياه.
علاوة على معاينة  حالة حي الحجاج و احتياجاته من المشاريع و المرافق الجوارية، لاسيما ما تعلق بتهيئة المسالك، الربط بشبكة الصرف الصحي، التزود بالغاز و موقف للحافلات، ليتفقد بعدها أشغال إنجاز شبكة التطهير ببلدية البسباس.
و خلال هذه الزيارة الميدانية، كانت للسلطات المحلية لقاءات مباشرة مع المواطنين، من أجل تسجيل انشغالاتهم و ضبط احتياجاتهم الضرورية من المشاريع  بغرض دراستها و التكفل بها ضمن برامج الولاية.
كما تفقد الوالي أشغال إنجاز مشروع السكنات العمومية الإيجارية ببلدية بوثلجة، أين أمر بالإسراع في إنهاء الأشغال و الشبكات المختلفة و ذلك بدعم الورشات بالإمكانيات المادية و البشرية مع المتابعة، تحسبا لتوزيع الحصة المذكورة على مستحقيها في اٌقرب الآجال.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى