سجلت المصالح الصحية لولاية باتنة خلال، اليومين الماضيين، ارتفاعا في معدل الإصابات بفيروس كورونا كوفيد 19، عبر المراكز المخصصة للاستشفاء من الفيروس، حيث أحصت ذات المصالح، شغل 60 سريرا بمصابين جدد في ظرف يومين، نظرا لحالاتهم الحرجة التي استدعت التنفس الاصطناعي و سجلت مصالح الصحة ارتفاع العدد بشكل لافت في بريكة، أين بلغ شغل أسرة مصلحة كوفيد في ظرف يومين، 26 سريرا.
و كانت المصالح الصحية لولاية باتنة، قد سجلت الارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات بفيروس كورونا منذ، بداية الأسبوع، بالنظر إلى ارتفاع عدد الحالات التي استلزم إخضاعها للاستشفاء، مقارنة بالفترات السابقة، حيث أوضح مسؤول بقطاع الصحة في هذا الصدد لـ «النصر»، بأن ارتفاع عدد الحالات الاستشفائية بمصالح كوفيد، يشكل باروماترا لقياس ارتفاع أو تراجع الإصابات بالفيروس.
كما أشار المسؤول، إلى أن عدد الحالات الاستشفائية عبر مختلف المراكز، عرف استقرارا في الآونة الأخيرة، حيث لم يكن يتجاوز المعدل 25 إصابة تستدعي الاستشفاء، قبل أن يرتفع عدد الحالات الاستشفائية للمصابين بالفيروس، إلى 60 حالة تطلب الأمر إخضاع أصحابها للاستشفاء بالمصالح المختصة، منها 26 بمدينة بريكة.
و في أعقاب تسجيل ارتفاع مؤشر الإصابات بفيروس كورونا، رفعت السلطات العمومية درجة التأهب، من خلال الاستعانة بالمجتمع المدني، الذي دعته إلى العمل على مواصلة التحسيس من مغبة انتشار فيروس كورونا و عدم التهاون في التصدي للوباء باحترام الإجراءات الاحترازية.
و في سياق متصل، تشهد عديد المرافق العمومية، خاصة مراكز البريد و الأسواق، تجمعات شعبية كبيرة لا تحترم فيها اتباع إجراءات الوقاية من وضع الكمامات و احترام مسافة التباعد و تشهد تظاهرات معارض التسوق التي يتم تنظيمها قبل شهر رمضان، إقبالا كبيرا من المواطنين للتسوق، على غرار قاعة أسحار بوسط المدينة و التي فتحت أبوابها للمعارض.
يذكر أن ولاية باتنة، ظلت ضمن الولايات المعنية بإجراءات الحجر الصحي و هو ما أثار استهجان فئة من المواطنين طالبوا برفع الحجر على غرار الولايات التي استثنيت من الإجراء، في حين تؤكد المصالح الصحية، على استمرار تسجيل حالات الإصابة بالفيروس.
يـاسين عبوبو 

الرجوع إلى الأعلى