طرح مكتتبون في برنامج عدل بالمدينة الجديدة ذراع الريش بن مصطفى بن عودة في ولاية عنابة، إشكالية عدم توفر المؤسسات التربوية خلال الموسم الدراسي المقبل، مع قرب تسليم قرابة 8 آلاف وحدة سكنية قبل نهاية العام الجاري على مستوى 3 مواقع.
و قد رفعت جمعية المكتتبين المعتمدة، انشغالها لمديرية التربية، كون الأشغال بمشاريع المجمعات المدرسية لم تنطلق بعد، ما تزال في مرحلة اختيار الأرضيات، ما وضعهم في مأزق أمام تطمينات وكالة عدل بقرب تسليم المفاتيح و عدم توفر المرافق التربوية على مستوى الحصص السكنية، مشيرين إلى أن المؤسسة التربوية الموجودة، بعيدة عن المواقع السكنية و تتطلب النقل المدرسي، أو مرافقة الأولياء للتلاميذ مشيا على الأقدام لمسافة بعيدة في مرتفع تنعدم فيه التهيئة، مع وجود مخاطر وقوع اعتداءات على الأولياء و التلاميذ، كون مدينة ذراع الريش مازالت ورشة مفتوحة.
من جهتها مديرة التربية، أكدت في لقائها بمكتتبين، على أنها على دراية كاملة بمشكل عدم توفر المؤسسات التربوية في بعض المواقع، مطمئنة بتكفل الدولة بتمدرس جميع التلاميذ في مدينة ذراع الريش باستغلال المؤسسات الموجودة المستلمة في كل الأطوار لتعويض النقص، إلى غاية انجاز المؤسسات التربوية المبرمجة، خاصة و أن مدة الإنجاز أصبحت لا تطول، بحيث يمكن إنجاز مجمع مدرسي في أقل من سنة و مع تسليمها يحول التلاميذ إليها ليكونوا قريبين من مقرات سكناتهم.
كما رفع المكتتبون انشغالهم للوالية المنتدبة للمقاطعة الإدارية ذراع الريش، من أجل التدخل و تسريع إجراءات إطلاق الأشغال.
من جهة أخرى، احتج المكتتبون في حصة 785 سكنا بذراع الريش، على تأجيل عملية تسليم المفاتيح، بعد أن أعلنت وكالة عدل بعنابة عن تاريخ 15 أفريل الماضي لتسليم السكنات للمكتتبين، بحيث تكون مجهزة بمختلف المرافق و استنادا لمصادرنا، فقد جاء تأجيل عملية التوزيع، بسبب التأخر في إجراء التجارب على شبكات الطاقة.
و حسب المدير الجهوي لوكالة عدل بعنابة، قمداني رياض، في تصريح سابق للنصر، فإن هناك 2622 وحدة سكنية ستكون جاهزة للتوزيع خلال السداسي الأول من 2021، منها 500 وحدة بجمعة حسين و 3 حصص على مستوى المدينة الجديدة ذراع الريش 837، 500، و 785 وحدة منها سكنات انتهت بها الأشغال و التهيئة الخارجية 100 بالمائة.
كما استفادت الولاية من آخر حصة، لاستيعاب جميع الطلبات التي قدرت بـ 2004 سكنات، منها 1380 بذراع الريش و 624 بالقنطرة، ستنطلق الأشغال بها مع بداية العام الداخل.    
و في سياق متصل، وجهت الوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره بعنابة، إعذارات لشركة إنجاز الطرقات و الشبكات المتعددة لمشروع 2500 وحدة سكنية عدل بذراع الريش و نفس الإجراء تم مع شركة البناء و العمران للشرق المشرفة على أشغال إنجاز الطرقات و الشبكات المتعددة بـ 2500 وحدة سكنية في ذراع الريش، حيث أعذرت الوكالة شركة البناء و العمران للشرق، بضرورة القيام بالالتزامات التعاقدية المنصوص عليها في الصفقة و تعزيز ورشة البناء بالموارد المادية و البشرية و كذا تسريع وتيرة الأشغال، مع الانتهاء من أشغال الطرقات و الشبكات المتعددة على مستوى 1026 وحدة سكنية، نظرا للتماطل الواضح من طرف الشركة و عدم احترامها للتعهدات بانتهاء الأشغال حسب الجدول الزمني المتفق عليه و انتهاء الآجال التعاقدية، بعد أن أمهلت الوكالة ذات الشركة، ثمانية أيام لتنفيذ مقتضياته. و استنادا لذات المصدر، فقد أدى عدم التزام شركات الإنجاز بالشروط التعاقدية، إلى تأخر تسليم السكنات للمكتتبين.
تجدر الإشارة، إلى وجود مكتتبين مازالوا ينتظرون دفع الشطر الأول، لم توجه لهم أي استدعاءات عبر الموقع و لم تشر الوكالة لأي ملاحظات تقصيهم أو ترفض ملفاتهم، مطالبين بالنظر في وضعياتهم في أقرب الآجال.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى