برمجت مديرية الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات لولاية عنابة، بداية من اليوم، فتح نقاط تلقيح جديدة ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، على مستوى وسط المدينة و عاصمة الولاية، بعد تسجيل إقبال كبير بمركز التلقيح الموجود على مستوى القاعة متعددة الرياضات بن فرج السليمان المقابلة لأمن الولاية، في 3 أيام الأخيرة.
و حسب ما وقفت عليه النصر على مستوى مركز التلقيح، فإن طوابير الانتظار تبدأ في حدود الساعة السابعة صباحا، لأخذ الدور من جميع الأعمار كبار و صغار في السن، حيث يتجاوز عدد المواطنين الذين يقصدون قاعة بن فرج سليمان، 1000 راغب في التلقيح يوميا و أصبح الأعداد في تزايد حسب مدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعنابة، مشيرا إلى برمجة نقاط تلقيح جديدة بداية من اليوم ببلدية عنابة، كونها تعرف كثافة سكنية عالية. و حسب مسؤولي المركز، يتم تلقيح المواطنين باللقاح الصيني، حيث يجري استلام شحنات جديدة حسب نسبة التقدم في التلقيح .
و عاينت النصر تنظيم جيد في الفترة الصباحية، أمام الفترة المسائية سجل احتجاج المواطنين، بسبب تأخر قدوم الفرق المناوبة، بعد مغادرة الأطباء في حدود الساعة منتصف النهار، التحق فريق العمل المناوب في حدود الساعة الواحدة و النصف زوالا، ما أدى إلى احتجاج المواطنين على طول فترة الانتظار نحو ساعتين من الزمن.
و استنادا للدكتور محمد شريفي و هو طبيب رئيسي بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية، توجد على مستوى قاعة بن فرج سليمان 6 فرق للتلقيح يتكون كل فريق من طبيب معاين، ممرض و كاتب لتدوين المعلومات في السجلات و تسليم بطاقة التلقيح و أرجع سبب البطء في التلقيح إلى الإجراءات المتخذة و التي تسبق عملية التلقيح و المتعلقة بإخضاع المريض للفحص و معرفة حالته الصحية و مع اتخاذ مديرية الصحة لقرار فتح مراكز جديدة للتلقيح على مستوى العيادات الجوارية، سيخفف الضغط على مركز بن فرج سليمان، حيث تم تشكيل فرق جديدة للتكفل بمهام التلقيح وفقا الإجراءات و التدابير المتخذة من قبل اللجنة الصحية.
كما قامت اللجنة الولائية المنصبة للإشراف على عملية التلقيح، بتحديد 40 نقطة للتلقيح، فيما ينتظر أن ترتفع خلال الساعات المقبلة إلى 66 نقطة، نتيجة لتزايد الأعداد حسب مديرية الصحة، باستغلال مرافق قطاع الشباب و الرياضة، مع وضع مخطط لنقل و حفظ اللقاح، على مستوى غرفة التبريد في ظل الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة.
كما تم وضع برنامج خاص للتلقيح بالمناطق النائية و البلديات الريفية و قامت مديرية الصحة في البداية بتحديد الفئات الأولى المعنية بتلقي اللقاح و المقدر بـ 139 ألف منحت الأولوية للأطقم الطبية و الأسلاك النظامية و أصحاب الأمراض المزمنة و كبار السن الذي يتجاوز أعمارهم 65 سنة، تشرف هذه الفئة على الانتهاء و دخول فئة جديدة برنامج التلقيح.  
و مع تزايد حالة الإصابة في الأسابيع الأخيرة، اقتنعت شريحة كبيرة بضرورة التلقيح و التوجه للمراكز، في ظل عدم وجود علاج فعال لفيروس كورونا و قد زادت السلطات الصحية بعنابة من جاهزيتها، بتسخير كل الوسائل المتاحة للحد من انتشار الوباء و تقييم الوضع الصحي دوريا و تسخير 47 سرير إنعاش و 214 سريرا للاستشفاء، مع إمكانية رفع عدد الأسرة إذا تطلب الأمر.
كما قامت اللجنة الولائية لمتابعة فيروس كورونا بتشديد إجراءات الوقاية، عن طريق غلق بعض الفضاءات منها الحدائق العمومية بوسط المدينة.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى