• مركب الحجار يدعم المستشفيات بـ 5 آلاف لتر أوكسجين يوميا
كشف مدير الصحة و السكان لولاية عنابة، الدكتور عبد الناصر دعماش،  أول أمس، عن تسجيل 20 حالة وفاة أسبوعيا في الفترة الأخيرة، حيث تضاعف العدد في فترة قصيرة، بعد أن كانت المصالح الصحية تسجل 10 وفيات أسبوعيا، مؤكدا على تخصيص 213 سريرا لاستقبال المصابين بالكوفيد 19.
و أضاف مدير الصحة لدى تقديمه عرضا شاملا حول الوضعية الوبائية بالولاية، جراء الارتفاع المتسارع لحالات الإصابة بفيروس كوفيد 19، بأن الحالات الإيجابية المسجلة من الفترة الممتدة من 22 فيفري 2020 إلى غاية 22 جويلية 2021، سواء التي أجريت عن طريق تحاليل «الب سي آر» أو الكشف بجهاز سكانير، قدرت بـ 7220 حالة منها من أخضعت للعلاج داخل المصالح الاستشفائية، مشيرا إلى تسجيل زيادة في الحالات الإيجابية في الأسبوع الأخير مقارنة بالأيام الماضية، حيث وصل معدل الإصابات في الفترة المذكورة إلى 110 مصابين يوميا و ارتفعت بذلك الإصابات مقارنة بشهر فيفري 2020 بـ 8 مرات، فيما أرجع مدير الصحة السبب إلى التجمعات و عدم الالتزام بارتداء الكمامة و التراخي في الأشهر الأخيرة.
و في سياق متصل، نظمت، أول أمس، عملية تضامنية تحت إشراف والي ولاية عنابة، جمال الدين بريمي، من أجل شراء أجهزة المساعدة على التنفس الاصطناعي لسد احتياجات المرضى، بالإضافة إلى تفادي نقص مادة الأكسجين الحيوية بالمستشفيات، التي تستقبل عددا كبيرا من المرضى .
و صرح والي عنابة خلال اللقاء، بأنه قد تمت دعوة الصناعيين و رجال أعمال للمساعدة في شراء أجهزة التنفس الفردي بسعة 10 لترات، طلبت بهذه المساعدة المستعجلة مديرية الصحة و السكان، ما استوجب على الولاية عقد هذا اللقاء حسب بريمي لشراء 20 جهازا و تم تجاوز هذا العدد بكثير بفضل تضامن المحسنين و المستثمرين على مستوى الولاية، لدعم المستشفيات بأجهزة التنفس وفق التقنية الفردية لتسهيل نقلها من مصلحة إلى أخرى حسب الطلب، مع التكفل بجميع الحالات التي يحتاج أصحابها للتنفس الاصطناعي.
و كشف والي عنابة عن ارتفاع عدد الإصابات بالوباء و التي نقلت إلى المصالح الاستشفائية، حيث قفز  الرقم من 10 مصابين إلى 50 مصابا يوميا، و الأعداد في تزايد،  و أصبح الأمر خطيرا جدا موازاة مع تسجيل 20 وفاة يوميا على المستوى الوطني.
و أكد المتحدث، على أن مصالح الولاية تقوم بوضع كافة الاحتياطات، لاقتناء الأكسجين من مؤسسة «ليند غاز» و مركب الحجار و هو متوفر في جميع مستشفيات الولاية، راجيا عدم الوصول للأزمة التي عاشتها بعض الولايات بسبب نقص الأوكسجين و هو ما يعرض المصابين للموت.
و أضاف بأن مركب الحجار سيدعم مؤسسة ليند غاز بـ 5 آلاف لتر يوميا، بما يكفي لملء جميع خزانات الأوكسجين بالولاية و تزويد جميع الأسرة التي تحتوي على أجهزة تنفس بهذه المادة الحيوية.
و وجه بريمي نداء إلى المواطنين  للالتزام بالإجراءات الوقائية، كون الوضعية صعبة جدا، مثل حمل الكمامة و التباعد الجسدي و تفادي التجوال بدون سبب.
و أشار الوالي إلى توجيه تعليمات لمصالح الشرطة و الدرك الوطني، لنصب حواجز عند مداخل المدينة، لتشديد الرقابة على نشاط حافلات نقل المسافرين و حجز حافلة كل ناقل و رخصة السياقة إذا سُجل تواجد و لو راكب واحد على متنها بدون كمامة، قائلا بأن المطاعم و المقاهي معنية هي الأخرى بالعودة للعمل بنفس الإجراءات السابقة بنصف طاقتها من حيث الطاولات و الكراسي المستخدمة في استقبال الزبائن. و شدد بريمي على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية بصرامة، علما بأنه سيقوم، اليوم، بزيارة عمل و تفقد لعدد من مراكز التلقيح ضد فيروس كورونا  عبر بلديتي عنابة و البوني.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى