أكدت مصالح مديرية الصحة بالوادي أن الولاية قد استفادت من 168 مقعدا بيداغوجيا موجها للتكوين شبه طبي في مختلف التخصصات، موجهة للنجاحين الجدد في امتحان شهادة البكالوريا، حيث من شأنها أن تخفف العجز الحاصل في المؤسسات الاستشفائية.
وأفاد بيان لخلية الاعلام والاتصال التابعة لمديرية الصحة بالوادي، أن الأمر يتعلق بـ 70 مقعدا خاصا بتكوين ممرض في الصحة العمومية موجهين لمزاولة دراستهم بالمعهد العالي للتكوين الشبه طبي بولاية بسكرة، ويأتي ذلك دعما للمؤسسات الاستشفائية بالممرضين لتخفيف الضغط عن الموظفين الحاليين.
كما استفادت الولاية من 35 منصبا للتكوين العالي الخاص بالقابلات، حيث سيزاولن التكوين بالمعهد العالي بعنابة، ما من شأنه سد العجز في هذا التخصص بالذات خاصة أنه يتوقع أن يتم في الأشهر القادمة وضع حيز الخدمة مستشفى الام والطفل بوسط المدينة، كتعويض للمؤسسة القديمة، ناهيك عن دور الولادة بالدوائر الأخرى.
وخصص 30 مقعدا بيداغوجيا لعون صحة عمومية متخصص في الأشعة، ويوجه الدارسون في هذا الفرع للمعهد العالي للتكوين ببسكرة، إضافة إلى 10 مناصب لمخبريي الصحة العمومية و10 مقسمة بين محضر أدوية و عون تدليك طبي، بالإضافة 13 منصبا موزعا على مساعد اجتماعي في الصحة و أخصائي علاج وظيفي و متخصص في التغذية الصحية.
وأشارت المصالح الصحية إلى أن هذه المناصب الموجهة لحاملي شهادة البكالوريا الجدد الطامحين لدخول المعاهد العليا للتكوين شبه الطبي المنتشرة عبر مختلف ولايات البلاد، حيث من شأنها الرفع من مردودية المؤسسات الصحية بالوادي والتقليل من نسبة العجز الحاصل في هذا النوع من الإطارات.
تجدر الإشارة إلى أن ولاية الوادي استفادت خلال الموسم الماضي من أزيد من 166 منصبا خاصا بالتكوين شبه الطبي، حيث يزاول المستفيدون منها تكوينهم في المعاهد العليا المتخصصة.
منصر البشير

الرجوع إلى الأعلى