شرعت، أمس، مصالح مديرية النقل بأم البواقي، في تجسيد برنامج خاص بالمناوبة خلال فترة الحجر الصحي وكذا خلال عطل نهاية الأسبوع، موجه لسائقي سيارات الأجرة بالمحيطات الحضرية، لضمان تنقل الأفراد خلال ساعات الحجر خاصة منهم المتوجهين نحو المستشفيات أو لاقتناء الأدوية من الصيدليات.
مدير النقل علالي رضا أوضح في تصريحه للنصر، بأن المديرية شرعت في تجسيد البرنامج بالبلديات الكبرى للولاية، ويتعلق الأمر بعين البيضاء، أم البواقي وعين مليلة، حيث تم ضبطه مع نقابات سيارة الأجرة للنقل الحضري، وشُرع في تجسيده بعين البيضاء وأم البواقي.  وأشار المتحدث إلى أن سيارات الأجرة ستضمن المناوبة الليلية خلال فترات الحجرات الصحي، وخلال عطل نهاية الأسبوع وذلك إلى غاية رفع الحجر، وتسعى المديرية لإتمام ضبط البرنامج بمدينة عين مليلة، ومن بين الإجراءات المتخذة تعقيم المركبات والحافلات بالمحطة البرية لنقل المسافرين، مع تجديد مراقبة الناقلين والتأكد من مدى التزامهم بالبروتوكول الصحي.
من جهة أخرى أشار المسؤول الأول على قطاع النقل بالولاية، إلى أن المديرية وفي إطار تجسيد توجيهات الوزارة الوصية لفتح خطوط جديدة خاصة نحو المناطق التي تعرف انعدام أو قلة مركبات النقل، تم تشكيل لجنة شرعت في عملها بتنقلها لجميع بلديات الولاية، قصد إحصاء العجز المسجل في خطوط ومركبات نقل المسافرين.
وتم تحويل التقرير لوزارة النقل التي وافقت على منح تراخيص، أين تم الانطلاق في استقبال الطلبات عبر البوابة الإلكترونية، و دراسة هذه الطلبات بحسب كل حالة على حدة، قبل الشروع في استقبال ملفات المعنيين عبر البريد الإلكتروني.
وتم في هذا المجال استلام أزيد من 30 طلبا من مناطق متفرقة، وهي خطوط يغلب عليها الطابع الريفي وكذا ما بين البلديات، وأضاف مدير النقل بأنه لم تتم دراسة الملفات بعد لأن مهلة إيداعها لا تزال مفتوحة إلى غاية السادس من شهر أوت الجاري، أين ستشرع بعدها لجنة تقنية في دراستها، مؤكدا بأن الأفضلية ستكون وفقا للشروط التي وضعتها الوزارة الوصية، بحسب عمر المركبة ونوعها وتاريخ إيداع الطلب وغيرها من المعايير التقنية.
وكشف مدير النقل بأن مصالحه قامت خلال الأيام القليلة الماضية، بفتح خط جديد لسيارات الأجرة بين مدينتي قصر الصبيحي وعين البيضاء، في انتظار تجهيز المركبات من طرف أصحابها، وأشار المتحدث إلى أن 80 بالمائة من الخطوط الجديدة ستكون ما بين البلديات و ريفية.
 وبخصوص الخطوط ما بين الولايات أكد المدير، أنه يلزمها ترخيص من طرف الوزارة الوصية، أين اقترحت المديرية عدة خطوط على غرار أم البواقي نحو ولايات جيجل وسكيكدة والطارف في انتظار الموافقة.                                  أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى