سيطرت مصالح الحماية المدنية بقسنطينة، على كل الحرائق التي شبت خلال الأيام الأخيرة بمختلف بلديات الولاية، حيث تم إخمادها كاملة دون تسجيل أي حريق جديد إلى غاية صبيحة أمس.
وكان آخر تدخل لأعوان الحماية المدنية، بعد نشوب حريق في غابة بمنطقة الهداج ببلدية بن باديس لكن في الجزء التابع لولاية سكيكدة ببلدية أولاد حبابة، حسبما أكده للنصر، الملازم شبيرة فاتح، وهو إطار بخلية الإعلام والاتصال بالمديرية الولائية للحماية المدنية
وسخرت لهذه العملية 11 شاحنة إطفاء و 3 شاحنات «سوناكوم»، سيارة اتصال و 46 عونا بمختلف الرتب، حيث تمت بقيادة مدير الحماية المدنية بالنيابة، وتم إخماد النيران بمعية مصالح الغابات في حدود الساعة التاسعة ليلا.
كما تدخلت مصالح الحماية المدنية أول أمس، ببلديات قسنطينة، عين سمارة، عين عبيد، الخروب، ابن زياد، ديدوش مراد، و زيغود يوسف، لأجل حرائق استدعت الاستنجاد بالرتل المتحرك لولاية قسنطينة، حيث التهمت النيران أعشاب يابسة، حصيدة و أشجار.
و سخرت ذات المصالح لهذه العملية 10 شاحنات و 33 عونا، حيث سجلت خلال 24 ساعة احتراق حوالي 3.2 هكتارات من الأعشاب اليابسة و 21 هكتارا و 500 متر مربع من الحصيدة و 65 شجرة مثمرة و 25 صندوقا لتربية النحل إضافة إلى   730 حزمة كلأ حيوان و 5 هكتارات من «القرفالة».
وأرجعت المصالح المعنية، الحرائق إلى عدم التقيد بالإجراءات الوقائية، كما مكنت التدخلات من حماية 4 مجمعات سكنية، 4 بيوت دواجن، 3 إسطبلات، مزرعتين، غابة، و المساحات المتبقية لمختلف الحرائق.
وسيطرت مديرية الحماية المدنية بقسنطينة، على أكبر حريق بغابة الشطابة ببلدية عين سمارة، يوم الإثنين الماضي، حيث انطلقت عمليات الإخماد في حدود الساعة  الثانية و 45 دقيقة بعد الزوال، وتطلبت تسخير 10 شاحنات إطفاء، سيارة اتصال، و40 عونا من مختلف الرتب، إذ و بعد 5 ساعات و 15 دقيقة من التدخل، أي في حدود الساعة الثامنة و15 دقيقة ليلا، تم إخماد النيران.
كما تم تسجيل احتراق 0.5 هكتار و 3000 متر مربع من الحصيدة، 3700 متر مربع من الأعشاب اليابسة، وتزلف أشجار مثمرة و غير مثمرة، وإتلاف صناديق لتربية النحل و ثلاثة بساتين بكل من بلديات قسنطينة، عين عبيد، حامة بوزيان و الخروب مع حماية بساتين لأشجار مثمرة و منازل و غابة شطابة.
و أكد المفتش الرئيسي ورئيس مصلحة حماية النباتات والثروة الحيوانية والمكلف بالإعلام على مستوى محافظة الغابات بولاية قسنطينة، زغرور علي، أن مصالحه قامت بإخماد حريق نشب بمزرعة بلمداني بالكيلومتر السابع، قبل يومين، وأتى على 1000 هكتار من الحصيدة و أشجار فلين وبلوط.
وأضاف زغرور في اتصال بالنصر يوم أمس، أن الخسائر تمثلت أيضا في نفوق نعجة، حيث وصل الحريق إلى المشاتي المحاذية، لتقوم الفرق بإنقاذ سكان المنطقة، و قطع الطريق أمام النيران دون وصولها إلى الغابة، مذكرا بمشاركة مصالحه في إخماد حرائق شبت بإقليم ولاية سكيكدة وتحديدا في منطقة أولاد حبابة.
وأوضح المتحدث، أنه تم أول أمس تشكيل فرق تضم أعوان الحماية المدنية ومحافظة الغابات، تعمل على مراقبة غابتي شطابة و جبل الوحش، فيما تم توفير سيارتين لكل مديرية، من أجل تدخل سريع وناجع في حالة نشوب حرائق.
حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى