سيتعزز قطاع التربية بولاية جيجل، خلال الموسم الدراسي، بثلاثة مجمعات مدرسية و ثانوية بالعوانة، ستسلم قبل نهاية السنة، فيما سيتم استلام 53 حجرة توسعة بالمجمعات المدرسية، 17 مطعما مدرسيا و نصف داخلي بالطور المتوسط و قاعة رياضة.
و أوضح مدير التربية في تصريح خص به النصر، بأن كل التحضيرات قد تمت لاستقبال التلاميذ الذين يفوق عددهم 180 ألف تلميذ في مختلف الأطوار، كما تم توفير كافة المناصب البيداغوجية و الإدارية، بحيث ستفتح كافة المؤسسات التربوية أبوابها.
و ذكر مدير القطاع، أنه من المتوقع أن يصل عدد التلاميذ الجدد إلى أكثر من أربعة آلاف تلميذ جديد، من بينهم تلاميذ الأقسام التحضيرية الذين فاق عددهم 14 ألف تلميذ،  كما تم العمل على توفير الكتاب المدرسي بـ 186 عنوانا.
و حسب المسؤول، فإن بعض الأولياء يعزفون عن اقتناء الكتب قبل الدخول المدرسي، كون جلهم يلجؤون لاقتناء الكتب بعد بداية الموسم الدراسي، مما يؤثر على توفيره في الوقت المحدد، حيث تم العمل على تحسيسهم بضرورة شراء الكتب.
و في الشق الاجتماعي، ذكر المسؤول بتسوية 32 ألفا و 162 ملف منحة مدرسية، تمت المصادقة عليه من قبل اللجنة الولائية و جزء منه على مستوى الخزينة أو المراقب المالي للتأشير عليها، مع العمل على  توفير 5500 حقيبة مدرسية، تم استلامها من قبل الإدارة المحلية و منحت جلها للمدارس الواقعة في مناطق الظل و التي تشهد عوزا كبيرا.
و بالنظر للمساحة الجغرافيا للولاية و الطبيعة الجبلية، فقد تم حسب المدير، العمل على وضع خطة عمل لتوفير النقل المدرسي، حيث تم تخصيص 252 حافلة مسخرة لنقل التلاميذ، مع إمكانية اللجوء لكراء الحافلات المخصصة للنقل المدرسي من قبل رؤساء البلديات، خصوصا في المناطق الجبلية.
مشيرا إلا أن النقل في المناطق الجبلية، يجد صعوبات كبيرة بسبب تشتت المشاتي و صعوبة المسالك المؤدية إليها، لكن السلطات الولائية عملت على توفير و وضع مخطط نقل مدرسي يمس جميع المداشر و القرى، كما وجد رؤساء البلديات صعوبات في توفير السائقين للحافلات، حيث تمت دراسة المشكل من قبل السلطات الولائية و المحلية للتغلب على المشاكل المطروحة.
و ذكر المتحدث، أنه سيتم العمل على توفير الوجبة الساخنة على مستوى كافة الأطوار و المطاعم المخصصة لإطعام التلاميذ، خلال اليوم الأول من الدخول المدرسي، على غرار 348 مطعما مدرسيا و الأنصاف الداخلية التي يقدر عددها بـ 69 نصف داخلي و 29 نصف داخلي على المستوى الثانوي، بالرغم من وجود مشاكل في بلديات تتعلق بالتموين و تراخي الممونين بحجة ارتفاع الأسعار.
و قد أشرف والي جيجل، عبد القادر كلكال، رفقة السلطات المدنية و الأمنية على حفل تكريم التلاميذ المتفوقين في الامتحانات الرسمية للأطوار الثلاثة، حيث تم تكريم المتفوقين الحاصلين على المراتب الأولى الثلاث المقدر عددهم بـ 9 تلاميذ من مختلف الأطوار، حيث تم تسجيل أعلى معدل بالولاية في شهادة البكالوريا من بلديــــة السطارة بــ 19.03، أعلى معدل في شهادة التعليم المتوسط مــــن بلدية الجمعة بني حبيبـي بــ 19,52، بالإضافة إلى أعلى معدل في شهـادة التعليم الابتدائي بمعدل 10/10 من مختلــف البلديات.
و هنأ الوالي بالمناسبة، جميع التلاميذ بهذه النتائج الإيجابية المشرفة، شاكرا جميع الأوليـــاء، الأطقم التربوية و الجمعيات على سهرهم الدائم من أجل الوصول إلى هذه النتائج الإيجابية و يتواصل تكريم باقي التلاميذ المتفوقين على مستوى الدوائر تحت إشراف السادة رؤساء الدوائر و المقدر عددهم بـ 44 تلميذا في الطور الثانوي، من بينهم 3 تلاميــذ من ذوي الاحتياجات الخاصه، 63 تلميذا في الطور المتوسط و 50 تلميذا في الطور الابتدائي تحصلوا على معدل 10\10.                        كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى