أكّد والي الطارف، حرفوش بن عرعار، أمس، على ضرورة إشراك الجامعة في معادلة التنمية المحلية من خلال مرافقة المؤسسات الاقتصادية، و كذا ترقية  قطاع الإستثمار مواكبة للتحولات الجارية في هذا الميدان.
وأضاف المسؤول خلال إشرافه على افتتاح السنة الجامعية الجديدة، أن الجامعة باتت مطالبة بمواكبة الحركية التنموية والانفتاح على  المحيط الاقتصادي للمساهمة الفعالة في التنمية المحلية، مشددا على أهمية ربط المؤسسات الاقتصادية المحلية بمخابر البحث العلمي.
من جانبه أكد مدير الجامعة، الدكتور صالح جديد، اتخاذ كافة التدابير لضمان دخول جامعي ناجح بتوفير الظروف الملائمة للطلبة والأساتذة، مع مراعاة فرض تطبيق البروتوكولي الصحي الذي يضبط النشاطات البيداغوجية الحضورية، بحيث سيكون انطلاق النشاطات التعليمية حضوريا عبر دفعتين وفق نظام تناوبي بين الحضور والتعليم عن بعد، وبالنسبة لطلبة النظام الكلاسيكي في البيطرة، فسيتم استئناف نشاطهم البيداغوجي وفقا للنمط الحضوري نظرا لقلة أعداد الدفعات وخصوصية المقاييس التعليمية.
وبلغ عدد الطلبة الجدد 1628 بجامعة الشاذلي بن جديد، ليصل العدد الإجمالي للدارسين بها إلى 8824 موزعين عبر 6 كليات، فيما بلغ عدد المتخرجين الحائزين على مستوى ليسانس خلال السنة المنصرمة 1302 متخرجا، إضافة إلى 869 في الماستر و 218 متخرجا في النظام الكلاسيكي.
كما بلغ عدد الطلبة المسجلين في الدكتوراه 222، في حين تمت مناقشة 14 أطروحة، فيما وصل مجمل المشاريع البحثية الموطنة إلى 51 مشروع بحث وطني.
وتم التوقيع على 13 اتفاقية مع مختلف الهيئات المحلية والجامعات يردف المسؤول، وآخرها مع شركة سوناطراك، كما كشف عن فتح مسابقة لتوظيف 5 أساتذة ليصل بذلك تعداد المؤطرين إلى 413 أستاذا في كل الاختصاصات.
وأثار ممثل عن الطلبة في كلمته، العجز المسجل في هياكل الإيواء والاستقبال أمام تأخر إنجاز القطب الجامعي الجديد، والحالة المزرية التي توجد عليها حسبه، إقامة ألف سرير، ناهيك عن انعدام المرافق الترفيهية والرياضية
وغيرها.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى