ارتفع عدد المؤسسات المصغرة الممولة ضمن جهاز الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية لولاية سوق أهراس بصورة «محسوسة» ليصل إلى 122 مؤسسة وذلك منذ مطلع سنة 2021 إلى غاية منتصف أكتوبر الجاري، حسب ما علم أمس الأربعاء من مدير الفرع المحلي لذات الوكالة.
وأوضح، أحمد كحلوش لـوأج بأن عدد هذه المؤسسات عرف «قفزة» مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020 التي سجل خلالها استحداث وتمويل 66 مؤسسة فقط، فيما تتوزع هذه المؤسسات التي سمحت باستحداث 366 منصب شغل مباشر وغير مباشر على عدة قطاعات  منها الفلاحة بـ13 مؤسسة والصناعة التقليدية والحرف (10 مؤسسات) و البناء (22)  والصناعة (36) والصيانة (10 مؤسسات)، فضلا عن المهن الحرة (11 مؤسسة) والخدمات بـ 10 مؤسسات.
وأضاف ذات المصدر أن الفرع المحلي للوكالة يعمل حاليا على إيجاد مقاربة اقتصادية على مستوى الولاية فيما يخص إنشاء مؤسسات مصغرة عبر البلديات الـ 26  التي تعدها هذه الولاية بما يتماشى وطبيعة المنطقة وكذا من خلال إعداد خارطة مشاريع هامة ذات طابع فلاحي ما يسمح –حسبه- بإضفاء مناخ يضمن ديمومة ونجاح المؤسسات المستحدثة.
و في إطار تنفيذ توصيات السلطات المركزية على أرض الواقع، ستتم دراسة إمكانية إنشاء مناطق صناعية مصغرة عبر عدد من بلديات الولاية للتخلص من إشكالية نقص المحلات و العقار، حسب ما تمت الإشارة إليه.
ولتشجيع طلبة الجامعة قامت الوكالة بتنظيم أيام تحسيسية بجامعة محمد الشريف مساعدية لنشر ثقافة المقاولاتية لدى هؤلاء الشباب و حثهم على المبادرة بإنشاء مؤسسات مصغرة وأخرى مبتكرة تتماشى مع تخصصاتهم الدراسية.
وذكر السيد كحلوش بأن الوكالة أحصت إلى غاية نهاية سبتمبر الماضي 257 مؤسسة متعثرة جراء عدة أسباب من بينها تعرض أصحابها لعجز بدني أو ذهني ومؤسسات مصغرة منكوبة بفعل الكوارث الطبيعية، إلى جانب مؤسسات لم تستفد من مخططات أعباء فيما لم يستطع أصحاب مؤسسات مصغرة أخرى تسديد الديون التي على عاتقهم.
ولإيجاد حلول ملموسة لبعث هذه المؤسسات ستشرع الوكالة في مرافقة أصحاب المؤسسات المتعثرة على مستوى الإدارات والهيئات العمومية ولدى البنوك لتأجيل تسديد الديون المستحقة مع إلغاء غرامات التأخير و خلق مخططات أعباء لفائدة هذه المؤسسات.
(وأج)

الرجوع إلى الأعلى