توقف أمس و لليوم الثاني على التوالي، عمال المؤسسة البلدية للنظافة «بروبكو»، عن العمل و ذلك من أجل تحقيق مطالب اجتماعية و مهنية و توضيح «مصيرهم المجهول» عقب انتهاء مدة انتدابهم في الشركة، قادمين من بلدية قسنطينة.
و قد تجمع العمال نهارا في مقر المؤسسة الواقعة بالمنطقة الصناعية، و قالوا للنصر إنهم متخوفون مما سيؤول إليه مصيرهم، بعد انتهاء مدة انتدابهم في “بروبكو»، خصوصا أن بعضهم يعمل في مجال النظافة منذ أزيد من 20 سنة، معبرين عن رفضهم توظيف عمال جدد بدلهم، حيث ذكروا بأنهم “مهددون بالطرد” من مؤسسة ضحوا لأجلها طيلة 5 سنوات، وفق تعبيرهم.
كما تحدث المضربون عن عدم توفر ظروف العمل الملائمة، على غرار وسائل الحماية و نقص اللباس الذي لا يتناسب، حسبهم، مع طبيعة عملهم وسط القمامة، وقال البعض إنهم يشترون العتاد بمالهم الخاص، مضيفين أنهم لم يتحصلوا على منحة التمدرس و لم يتم تعويضهم عن العمل أيام السبت و العطل.
و قال مدير مؤسسة “بروبكو» بوصبع نبيل، للنصر، إن المديرية العامة للوظيفة العمومية أصدرت في نوفمبر 2016 و بطلب من بلدية قسنطينة، قرارا بانتداب 1042 عاملا من هذه الأخيرة بمؤسسة “بروبكو»، و ذلك لمرحلة معينة قال إنها تنتهي بعد 5 سنوات، أي في الفاتح نوفمبر المقبل.
وأضاف المتحدث أن عدد هؤلاء العمال وصل اليوم إلى 922، عقب حالات التقاعد والوفاة، حيث أن حوالي 800 منهم قبلوا العودة للبلدية، بينما فضل المتبقون البقاء في المؤسسة، مؤكدا أن مطالبهم المتعلقة بالحصول على منحة التمدرس و التعويض عن العمل أيام السبت و العطل حتى بعد العودة إلى البلدية، تقرر التكفل بها بقرار من رئيس بلدية قسنطينة باعتباره رئيس مجلس إدارة “بروبكو»، بعد تخصيص غلاف مالي لهذا الغرض و طلب غلاف آخر من ولاية قسنطينة و هو ما أعلِن عنه خلال جلسة عمل نُظمت قبل أيام مع ممثلين عن العمال، حسب بوصبع.
و ذكر بوصبع أن مؤسسته تعمل بمنطق تجاري و مرتبطة بعقود، لذلك فإنه من الصعب عليها مثلما قال، الاستمرار في التكفل بأجور قرابة 900 عامل، حيث أنها تتوفر حاليا على 100 عامل و لن تكون بحاجة إلا لـ 100 آخرين منهم سائقون و ميكانيكيون، حتى تستطيع التكفل بجمع القمامة بالشكل المطلوب و تحقيق موارد مالية، مضيفا أن مصالحه حرصت على تحسين ظروف العمل، كما أنها ستقوم بإصلاحات جديدة بحلول نهاية السنة.
     ي.ب

الرجوع إلى الأعلى